الفيفا يعدل قوانينه للسماح بنقل مقره الرئيسي من زيوريخ

مقر الفيفا في زيوريخ، سويسرا - الشرق/بلومبرغ
مقر الفيفا في زيوريخ، سويسرا - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الباب أمام احتمال نقل مقره الرئيسي من زيوريخ، مع التأكيد على أنه "ممتن" بوجود مكتبه الرئيسي في سويسرا الآن.

وافق المندوبون بأغلبية 202 صوت مقابل 4 أصوات، في الجمعية السنوية للاتحاد في بانكوك على مجموعة من القوانين، بما في ذلك بند جديد ينص على أن زيوريخ هي المقر الرئيسي للاتحاد الدولي لكرة القدم حتى يقرر الأعضاء خلاف ذلك.

ولم يتضح بعد إن كان هذا قد يعني يوماً ما الانتقال من المدينة إلى القسم الناطق بالفرنسية من سويسرا، حيث يقع مقر العديد من أكبر الاتحادات الرياضية في العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الدولية، أو خارج سويسرا تماماً.

من جهته، قال متحدث باسم "الفيفا" لوكالة الأنباء الألمانية (DPA): "يقع المقر الرئيسي للعديد من المنظمات الرياضية والدولية في جنيف ولوزان، لكن حتى يقرر أعضاؤنا خلاف ذلك، تظل زيوريخ مقرنا الرئيسي". مضيفاً: "نفكر في فتح فروع في مواقع أخرى في سويسرا وبالتالي توسيع وجودنا في البلاد".

استضافة كأس العالم

أظهر "الفيفا" بالفعل علامات على تحقيق اللامركزية في بعض عمليات صنع القرار مع مكاتب في مدن أخرى بما في ذلك باريس. في العام الماضي، وقعت صفقة لمساحة مكتبية تبلغ 60 ألف قدم مربعة في ميامي للتخطيط لاستضافة كأس العالم 2026 بشكل مشترك من قبل الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

كما تعهد رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو بمواصلة مسعى سابقه لتنظيم بطولة كأس العالم في أسواق جديدة. حيث استضافت قطر البطولة عام 2022، ومن المقرر أن تعود إلى المنطقة في عام 2034. من المؤكد أن المملكة العربية السعودية ستستضيف البطولة في ذلك العام بسبب القيود المفروضة على المناطق التي يمكنها تقديم عرض للبطولة.

ورداً على سؤال حول استئناف الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لمعاقبة إسرائيل وحظر مشاركتها في كرة القدم الدولية، قال إنفانتينو إنه سيأخذ مشورة قانونية مستقلة للنظر في الأمر.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك