مذكرة تفاهم بين "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" و"بلاك روك" لبحث تطوير برامج في هذه السوق

السعودية تسعى لتعزيز مشاركة المستثمرين في السوق العقارية

مشاريع عقارات في السعودية - بلومبرغ
مشاريع عقارات في السعودية - بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تهدف السعودية لتعزيز مشاركة المستثمرين المحليين والأجانب في السوق العقارية، وتنمية مشاركة المؤسسات في أسواق رأس المال بالقطاع.

وأفادت وكالة "واس" السعودية الجمعة، بأن "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" وهي إحدى الشركات التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "بلاك روك" الأميركية، لتطوير برامج في سوق التمويل العقاري في المملكة. 

تهدف المذكرة إلى "تسريع تطوير برامج في سوق إعادة التمويل العقاري في السعودية، والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، كما تسعى إلى تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت"، وفقاً للوكالة. من المخطط أن تؤدي هذه البرامج إلى "زيادة استقرار سوق التمويل العقاري، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي".

تأتي الاتفاقية ضمن مساعي "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" لـ"توسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وذلك من خلال العمل مع الجهات التنظيمية لإنشاء أطر عمل منظمة وقابلة للتطوير، واستحداث فرص استثمارية جذابة في الأوراق المالية المتصلة بإعادة التمويل العقاري"، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة السعودية مجيد فهد العبد الجبار.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى "دمج المعايير العالمية مع الفرص المحلية والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية لتنمية سوق تمويل عقاري ثانوية أكثر تطوراً وابتكاراً، بما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030". 

تراهن المملكة على القطاع العقاري كأحد روافد التحول الاقتصادي ودعم الناتج المحلي غير النفطي. ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في اقتصاد البلاد إلى 10% في 2030، وفق وكالة "ستاندرد آند بورز". 

كما تشهد هذه السوق نمواً ملحوظاً، خصوصاً في ظل المشاريع الضخمة التي تنفذها المملكة. وتشير التوقعات إلى أن قيمة هذه السوق سترتفع إلى 2.1 تريليون دولار العام الجاري، لتكون الأعلى بين أسواق البلدان العربية، بحسب بيانات "ستاتيستا".

المملكة بدأت خلال السنوات الأخيرة بإعداد مبادرات ومنتجات مختلفة في هذا القطاع، منها "البورصة العقارية" التي انطلقت في أغسطس 2023. تسمح هذه البورصة للمستخدمين بتداول العقارات عبر البيع والشراء المباشر أو من خلال العروض والطلبات الحرة، بالإضافة لخدمات الرهن، والفرز والدمج بالهوية العقارية، والبيانات، واستعراض التاريخ الكامل للعقار والعمليات التي تمّت عليه. 

وشهدت البورصة العقارية منذ إطلاقها، إنجاز نحو 600 ألف صفقة حسبما كشف محمد فائز العمري مدير منصة البورصة بوزارة العدل السعودية في تصريحات سابقة لـ"الشرق". 

اقرأ أيضاً

إنجاز 600 ألف صفقة عبر البورصة العقارية السعودية خلال عام

شهدت البورصة العقارية السعودية إنجاز 600 ألف صفقة منذ إطلاقها في أغسطس 2023 حتى اليوم، حسبما كشف محمد فائز العمري مدير منصة البورصة بوزارة العدل.

من جهته، اعتبر المدير العام لشركة "بلاك روك" بالشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لـ"بلاك روك السعودية"، أن اتفاقية الشراكة تستهدف "تطوير أسواق رأس المال المتعلقة بالإسكان في السعودية"، معرباً عن تطلعه لـ"تعزيز سوق التمويل العقاري وحلول أسواق رأس المال الأخرى، وذلك بهدف تمكين المستثمرين العالميين من المشاركة في هذه الفئة المتنامية عالية الجودة من الأصول ذات الدخل الثابت".

اتفاقيات عقارية

وفي وقت لاحق، أفاد بيان صادر عن وزارة البلديات والإسكان يوم الأحد، بأن الوزير ماجد بن عبدالله الحقيل شهد توقيع اتفاقيتي شراكة بين "الشركة السعودية للضمان الإسكاني" (ضمانات) وشركتي "بلاك روك  و"أبولو"، تهدفان لتطوير استراتيجيات وصناديق استثمارية للتمويل العقاري في المملكة، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين المحليين والدوليين.

كما حضر الوزير توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين الوزارة وشركة "كي هوفنانيان إم إي"، والتي أسهمت في تطوير 500 ألف وحدة سكنية في الولايات المتحدة، وذلك بهدف بناء المزيد من المجتمعات السكنية المتكاملة في المملكة.

تصنيفات

قصص قد تهمك