ديون شركة "هينغدا" غير المسددة بلغت 279 مليار يوان.. ولديها 207 مليارات يوان قيمة فواتير تجارية متأخرة

التخلف عن سداد سندات يفاقم مخاطر تصفية "إيفرغراند" الصينية

مباني سكنية قيد الإنشاء في مشروع تاو يوان تيان جينغ، الذي تطوره مجموعة "تشاينا إيفرغراند"، في يانغتشو، الصين - المصدر: بلومبرغ
مباني سكنية قيد الإنشاء في مشروع تاو يوان تيان جينغ، الذي تطوره مجموعة "تشاينا إيفرغراند"، في يانغتشو، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يثير تخلف وحدة تابعة لـ"تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group) عن سداد سندات باليوان، تساؤلات حول جدوى عملية تمديد أجل الديون في الآونة الأخيرة، والتي وافق عليها مستثمرون صينيون. يبلغ إجمالي أصل السندات المكونة من سبع شرائح، والمستحقة على "هينغدا ريل إستيت غروب" (Hengda Real Estate Group)، 45 مليار يوان (6.2 مليار دولار)، وقد أُرجئ سدادها حتى عام 2024، وفق حسابات "بلومبرغ". خلال الأسبوع الماضي وحده، لم تدفع الوحدة قيمة أصل سند بمفرده بقيمة 4 مليارات يوان، والذي مارس المستثمرون خيارات الاسترداد المبكر عليه.

يضاف عدم السداد، إلى تزايد مخاطر التصفية التي تواجهها ما كانت يوماً ما أكبر شركة بناء في الصين. في علامة على تفاقم الأزمة، ألغت "إيفرغراند" عقد اجتماعات مع الدائنين للتصويت على خطة إعادة هيكلة ديونها الخارجية، في حين وُضع رئيسها تحت مراقبة الشرطة، حيث قالت الشركة إنه يشتبه في ارتكابه جرائم. انخفضت الأسهم 42% في ثلاثة أيام قبل توقف التداول يوم الخميس الماضي.

مخاطر تصفية "إيفرغراند" تتزايد بعد إلغاء اجتماع مع الدائنين

التخلف عن السداد الأسبوع الماضي، يتعلق بسند أخفقت شركة "هينغدا" خلال مارس في سداد الفوائد المستحقة عليه لمدة عامين. أصبحت الورقة المالية ثاني سندات محلية متداولة تتأخر شركة "هينغدا" عن سدادها، حسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تخلفت "هينغدا" عن سداد ديونها للمرة الأولى في يوليو 2022، بعد أن رفض المستثمرون طلب تمديد سداد سند.

سيندات هينغداالمبلغ الأصلي (مليار يوان) أحدث تمديد متفق عليه
سندات تستحق في 19 أكتوبر 2025 بعائد 5.8%2.1تمديد سداد الفائدة لمدة عام حتى 19 أبريل 2024
سندات تستحق في 27 أبريل 2026 بعائد 7%8.2تمديد سداد الفائدة لمدة عام حتى 27 أبريل 2024
سندات تستحق في 6 مايو 2023 بعائد 6.27%15تمديد السداد لمدة عام حتى 6 مايو 2024
سندات تستحق في 6 مايو 2024 بعائد 6.8%5 تمديد السداد لمدة عام حتى 6 مايو 2024
سندات تستحق في 26 مايو 2024 بعائد 5.9%4 تمديد السداد لمدة عام حتى 26 مايو 2024
سندات تستحق في 5 يونيو 2024 بعائد 5.9%2.5 تمديد السداد لمدة عام حتى 6 مايو 2024
سندات تستحق في 8 يوليو 2024 بعائد 6.98%8.2تمديد السداد لمدة عام حتى 8 يوليو 2024

الشكوك تلاحق الوفاء بالالتزامات

يثير عدم السداد مؤخراً شكوكاً بشأن حالة التدفق النقدي لدى شركة "إيفرغراند" وقدرتها على الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالسندات السبع التي تمكنت "هينغدا" في الأشهر الأخيرة من تأمين موافقة المستثمرين على تمديد سدادها لمدة عام. تم إبرام هذه الاتفاقيات بشكل فردي لكل سند، بينما عملت "إيفرغراند" على إعادة هيكلة الديون الخارجية التي تعثرت في سدادها. يتناقض النهج الذي اتبعته "هينغدا" لتمديد سداد سندات باليوان واحداً تلو الآخر، مع الجهود التي بذلتها في العام الماضي وحدات لدى أقرانها، بما في ذلك "سوناك تشاينا هولدينغز" (Sunac China Holdings Ltd) و"لوغان غروب" (Logan Group Co) لتعديل مواعيد سداد شرائح من السندات في وقت واحد.

قصة صعود وهبوط وإعادة هيكلة ديون "إيفرغراند" الصينية

لم يتسن الحصول على تعليق فوري من "إيفرغراند" عند الاتصال بها يوم الجمعة، في بداية عطلة مدتها أسبوع في الصين.

تم تعليق تداول السندات باليوان التي حصلت "هينغدا" على تمديد سدادها منذ مارس 2022، وتم تسعير معظمها عند مستويات متعثرة للغاية تبلغ 35% من القيمة الاسمية أو أقل. ويمكن للمستثمرين اختيار الاسترداد المبكر الشهر المقبل لسندات بقيمة 2.1 مليار يوان.

دعاوى قضائية

كشفت "إيفرغراند" الشهر الماضي أن لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية أقامت قضية ضدها لاشتباه في انتهاك سياسة الكشف عن المعلومات. قالت "إيفرغراند" في وقت سابق من الأسبوع الماضي إنه بسبب التحقيق مع "هينغدا"، لا يمكن استيفاء شروط إصدار أوراق نقدية جديدة بالدولار تم اقتراحها بموجب خطة إعادة هيكلة الديون الخارجية. قالت "إيفرغراند" يوم الخميس إنه كما في 31 أغسطس، واجهت "هينغدا" 1946 دعوى قضائية قيد النظر، يبلغ إجمالي الأموال التي تطالب بها 449 مليار يوان. وبلغت ديون شركة "هينغدا" غير المسددة 279 مليار يوان، ولديها 207 مليارات يوان قيمة فواتير تجارية متأخرة.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك