الشركة العُمانية تسعى لتقييم بين مليار و1.5 مليار دولار في صفقة "أوكيو للصناعات الأساسية"

"أوكيو" تستعد لطرح وحدة الميثانول بعد إتمام اكتتاب بملياري دولار

خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، الدقم، سلطنة عُمان - المصدر: بلومبرغ
خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، الدقم، سلطنة عُمان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تستعد شركة الطاقة الحكومية في سلطنة عُمان "أوكيو" لبدء الطرح العام الأولي لوحدة الميثانول والغاز النفطي المسال التابعة لها بحلول نهاية الشهر الجاري، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تسعى الشركة إلى تقييم يتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار لشركة "أوكيو للصناعات الأساسية"، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

خاطبت "أوكيو" بنك "مورغان ستانلي" كمستشار محتمل للطرح، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق، مع احتمالية تعيين بنكين محليين للعمل على الطرح، وفقاً لما ذكره الأشخاص.

لم تُتخذ قرارات نهائية بشأن توقيت أو شروط الصفقة، بما في ذلك التقييم. ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من ممثلي "أوكيو للصناعات الأساسية".

من المتوقع إتمام الصفقة بعد أيام قليلة من جمع الشركة مبلغاً قياسياً قدره مليارا دولار من طرح عام أولي لوحدة "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، وهو أكبر اكتتاب أولي في الخليج منذ بيع شركة "أدنوك للغاز" أسهماً بقيمة 2.5 مليار دولار في عام 2023.

عُمان تعزز جهود الخصخصة

تشهد سلطنة عمان حملة خصخصة واسعة تشمل خططاً لطرح شركة المرافق الكهربائية الحكومية وشركة الخدمات اللوجستية "أسياد". وفي العام الماضي، طرحت "أوكيو" وحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها في طرح عام أولي بقيمة 749 مليون دولار.

جذب طرح "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" طلبات إجمالية بقيمة 5.4 مليار دولار، مما يشير إلى استمرار الاهتمام بالصفقات الخليجية على الرغم من تصاعد العنف في الشرق الأوسط. وجمعت الشركات في المنطقة أقل من 8 مليارات دولار هذا العام من الطروحات الجديدة، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك