الإتفاقية تتضمن نقل 20 مليون متر مكعب من الغاز التركمانستاني يومياً إلى بغداد عبر شبكة الأنابيب الايرانية

العراق يستورد الغاز من تركمانستان لحل أزمة الكهرباء

عمال قرب إحدى المنشآت التابعة لـ"شركة غاز البصرة" في خور الزبير بمحافظة البصرة جنوبي العراق. تسعى بغداد إلى جذب استثمارات جديدة في مجال الطاقة، لاستغلال احتياطيات البلاد الهائلة من النفط - AFP
عمال قرب إحدى المنشآت التابعة لـ"شركة غاز البصرة" في خور الزبير بمحافظة البصرة جنوبي العراق. تسعى بغداد إلى جذب استثمارات جديدة في مجال الطاقة، لاستغلال احتياطيات البلاد الهائلة من النفط - AFP
القاهرة
المصدر:

الشرق

وقعت وزارة الكهرباء العراقية، اتفاقية مع تركمانستان لتوريد نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز يومياً إلى البلاد، لحل أزمة الكهرباء بسبب نقص الغاز الإيراني، وذلك بحسب وكالة الأنباء العراقية. 

تأتي الاتفاقية التي وقعت اليوم السبت، وسط معاناة العراق لأكثر من عام من تناقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بعد تذبذب إمدادات الغاز الإيرانية.

يقترب العراق من بدء استيراد الغاز من كازاخستان ضمن خطته للبحث عن بدائل للغاز الإيراني، بحسب ما أبلغه وزير الكهرباء العراقي للجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية الخميس الماضي، مشيراً إلى أن وزارته ذاهبة للتعاقد مع كازاخستان لاستيراد كميات تصل إلى 20 مليون متر مكعب يومياً.

نقل الغاز عبر شبكة الأنابيب الإيرانية

سيتم نقل الغاز التركمانستاني إلى العراق عبر شبكة الأنابيب الإيرانية، وفق آلية التبادل (Swap) بالتعاون مع شركة (Loxstone Energy) السويسرية، بحسب وزير الكهرباء زياد علي فاضل، مشيراً إلى أن العقد سوف يضمن توريد 10 ملايين متر مكعب في الشتاء و20 مليون متر مكعب في الصيف.

أبرمت وزارة النفط العراقية، العام الماضي اتفاقاً مع شركة "توتال" بقيمة 27 مليار دولار، لتنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة.

كانت الواردات العراقية من إيران قد بلغت ذروة 40 مليون متر مكعب يومياً لتلبية احتياجاته من الكهرباء التي تفوق 24 ألف ميغاواط، إلا أن الانقطاع المتكرر للصادرات من طهران قلص إنتاج البلاد إلى 15 ألف ميغاواط، ما اضطر المحطات إلى اللجوء لوقود بديل. وصرح رئيس الوزراء العراقي في أغسطس، أن حكومته ستطلق قريباً مشروعاً يستهدف توليد 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء.

ستعمل وزارة الكهرباء العراقية على تفعيل الاتفاق بشكل سريع من خلال المصرف العراقي للتجارة، بحسب فاضل، موضحاً أن الوزارة تنوع المصادر لضمان استقرار الطاقة وتشغيل الكهرباء في فصل الصيف بانتظام.

كان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن في يوليو 2023 عن خطة تتضمن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر، مع استكمال تنفيذ العقود المبرمة مع شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية لتطوير 4 حقول كبرى، وإرساء عقود تراخيص جديدة لاستخراج وإنتاج الغاز.

تصنيفات

قصص قد تهمك