تقلب سعر "برنت" ببداية أكتوبر يصل لأعلى مستوى منذ ديسمبر 2022

النفط يواجه أصعب بداية شهر منذ عامين مع تصاعد مخاطر الحرب

حفار في منصة لاستخراج النفط - بلومبرغ
حفار في منصة لاستخراج النفط - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

شهدت أسعار النفط البداية الأكثر تقلباً في شهر منذ ما يقرب من عامين، مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل ما أثار موجة كبيرة من التقلبات.

منذ بداية أكتوبر، تم تداول خام "برنت" بمتوسط نطاق يومي يبلغ 3.73 دولار، وهو الأكبر خلال الفترة نفسها في أي شهر منذ ديسمبر 2022، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

تقلبت الأسعار بشكل رئيسي بسبب المخاطر المتعلقة باحتمال أن تؤدي عمليات انتقامية من قبل إسرائيل رداً على هجوم صاروخي من إيران إلى التأثير على البنية التحتية للطاقة في منطقة تمثل ثلث إنتاج النفط العالمي. ولكن كانت هناك أيضاً عوامل اقتصادية كلية، بما في ذلك تقرير الوظائف القوي في الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي، وردّة الفعل القوية للسوق تجاه حزمة الحوافز الصينية.

قال هاري تشيلينجوريان، رئيس الأبحاث في "أونيكس كابيتال غروب" (Onyx Capital Group): "المستوى العالي من التقلب يمكن أن يؤدي إلى إشارات شراء/ بيع خاطئة، مما يجعل البيئة صعبة للغاية إذا كنت تريد بدء تداولات ذات اتجاه محدد".

مستويات قياسية لعقود شراء النفط

تزامنت هذه التقلبات الحادة أيضاً مع نشاط ضخم في سوق خيارات النفط. في المتوسط، تم تداول عقود شراء بحوالي 250 مليون برميل خلال الأيام العشرة الماضية، وهو رقم قياسي، حيث يسعى المتداولون للحماية من مستويات التقلب المرتفعة، والصعود المحتمل في الأسعار.

هذه الكميات الكبيرة تضمنت زيادة ملحوظة في مراكز المستثمرين بعقود الخيارات عند مستوى 100 دولار لكل من خامي "غرب تكساس الوسيط" و"برنت".

قال جيف كوري، كبير المسؤولين الاستراتيجيين لمسارات الطاقة في "كارلايل غروب" (Carlyle Group): "أين نرى التركيز في النفط؟ إنه في الخيارات، وهو جزء من الأسباب التي نشهد بسببها تحركات كبيرة. أعتقد أن الأمر يتعلق بالنهج قصير الأجل لتداول النفط".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك