إسطنبول تسعى للتحول إلى مركز للغاز بالمنطقة والشركة الفرنسية تبدأ التوريد في 2027

تركيا تبرم صفقة مع "توتال" لتوريد الغاز المسال لمدة 10 سنوات

عاملان يشاركان في عملية نقل الغاز المسال من سفينة لأخرى - بلومبرغ
عاملان يشاركان في عملية نقل الغاز المسال من سفينة لأخرى - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وقعت تركيا اتفاقية مع شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع خيار إعادة توجيه الشحنات إلى أوروبا ومصر. وتعد هذه ثاني صفقة من نوعها هذا الشهر بينما تكثف إسطنبول جهودها الرامية إلى التحول إلى مركز إقليمي للوقود.

سيدخل الاتفاق على توريد 1.6 مليار متر مكعب سنوياً حيز التنفيذ في 2027، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لأن المفاوضات غير مُعلنة.

أبرمت شركة الغاز الحكومية "بوتاش" (Botas) سلسلة من صفقات الغاز المسال الجديدة هذا العام، بهدف تنويع مصادر الإمدادات التي طالما هيمنت عليه الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب من أذربيجان، وروسيا، وإيران. ما سيدعم موقف تركيا في المفاوضات مع موسكو وطهران حول تجديد عقود التوريد طويلة الأجل التي ستنتهي صلاحيتها في 2025، و2026 على التوالي.

البائع الحجم (مليون طن سنوياً) تاريخ السريان حالة الاتفاقية
العُمانية للغاز الطبيعي المسال 1 2025 نهائية
إكسون موبيل ما يصل إلى 2.5 لم يتأكد بعد مؤقتة
شل نحو 2.9 2027 نهائية
توتال 1.1 2027 نهائية

كما أن خيار تسليم الشحنات إلى أوروبا سيُضاف إلى محفظة "بوتاش" التجارية في الخارج، حيث تضمنت الاتفاقية التي أُبرمت مع "شل" في وقت سابق من الشهر الجاري بنداً مماثلاً. وأبرمت الشركة اتفاقيات تصدير صغيرة مع بلغاريا، ورومانيا، والمجر، ومولدوفا العام الماضي. ولم ترد "توتال" على طلب الحصول على تعليق.

يأتي ذلك بينما تسعى تركيا إلى الاستفادة من موقعها على أعتاب الاتحاد الأوروبي لتصبح مركزاً لتجارة الغاز، وأجرت الدولة استثمارات كبيرة في مرافق التخزين الجديدة ومحطات الغاز المسال، فضلاً عن أنشطة التنقيب والإنتاج في البحر الأسود.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك