مسؤول حكومي لــ"الشرق": المشروع سينفذ على مرحلتين ويتم تشغيله بالكامل نهاية 2027

"أكوا باور" السعودية تجمع 1.5 مليار دولار لمحطة رياح في مصر خلال نوفمبر

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة، طنجة، المغرب - المصدر: رويترز
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة، طنجة، المغرب - المصدر: رويترز
القاهرة
المصدر:

الشرق

تنتهي شركة "أكوا باور" السعودية من جمع تمويل لمشروع طاقة رياح بالسويس في مصر خلال نوفمبر المقبل بقيمة تقارب 1.5 مليار دولار، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث مع "الشرق" مشترطاً عدم نشر اسمه.

المسؤول الحكومي الذي تحدث مع "الشرق"، كشف عن أن "أكوا باور" انتهت من كافة الدراسات الخاصة بالمشروع الذي يصل إجمالي قدرته الإنتاجية لنحو 1100 ميغاواط ويُقام بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، ومن المتوقع توقيع العقود النهائية للمشروع قبل نهاية العام تمهيداً لبدء التنفيذ.

يبلغ إجمالي مساحة المشروع  146 كيلومتراً مربعاً، وقامت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتخصيص الأرض لصالح "أكوا باور" بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع سنوياً، كما أن الحكومة المصرية تلتزم بشراء الطاقة المنتجة من المشروع بسعر سنتين لكل كيلوواط/ساعة طوال مدة عمر التوربينات والتي تصل لنحو 25 عاماً.

أضاف المسؤول أن المشروع سيساهم "في التخلص من 1.1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيُنفذ على مرحلتين بقدرة 550 ميغاواط لكل مرحلة، وبإجمالي 138 توربينة، وتصل قدرة التوربينة الواحدة لنحو 8 ميغاواط وبارتفاع نحو 210 مترات للتوربينة الواحدة".

ستبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية هذا العام على أن يستغرق تدشين المشروع نحو 30 شهراً، ويتم تشغيله بالكامل قبل نهاية 2027، بحسب المسؤول.

تصنيفات

قصص قد تهمك