تفاؤل مديري الأموال بشأن الأسعار عند أدنى مستوياته منذ أكثر من 13 عاماً

تقييم التجار لآفاق الطلب يرفع أسعار النفط بعد انخفاض أسبوعي

أحد السكان يمر بدراجته الهوائية أمام منصة حفر في مشروع "تيلينغا"، الذي تديره شركة "توتال إنرجيز" في بوليسيا، أوغندا - المصدر: بلومبرغ
أحد السكان يمر بدراجته الهوائية أمام منصة حفر في مشروع "تيلينغا"، الذي تديره شركة "توتال إنرجيز" في بوليسيا، أوغندا - المصدر: بلومبرغ
القاهرة
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت أسعار النفط، بعد هبوطها إلى أدنى مستوياتها خلال أكثر من عام الأسبوع الماضي، إذ يترقب المتداولون تقارير رئيسية عن السوق.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 1% ليتجاوز 68 دولاراً للبرميل، بينما ارتفع خام برنت فوق 71 دولاراً للبرميل. وكان الانخفاض الأخير في أسعار النفط مدفوعاً بعلامات ضعف اقتصادي في الولايات المتحدة والصين، ما يهدد مستويات الطلب في وقت هناك وفرة بالعرض.

سيحصل المتداولون على الكثير من بيانات السوق هذا الأسبوع مع نشر أبرز ثلاث جهات في مجال الطاقة، هي "أوبك"، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، ووكالة الطاقة الدولية، توقعاتها الشهرية. تأتي التقارير في وقت يسود السوق تشاؤمٌ عميق، إذ أصبح مديرو الأموال أقل تفاؤلاً بشأن اتجاه أسعار النفط الخام، وبات تفاؤلهم عند مستويات هي الأدنى منذ أكثر من 13 عاماً.

اعتبر دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في "بي أو كيه فايننشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities)، أن "البيع واسع النطاق الذي حصل مؤخراً عند نحو 9 دولارات للبرميل كان مبالغاً فيه".

أضاف: "السوق تقترب من حالة البيع المفرط وربما تكون الأسعار انخفضت بشكل كبير جداً وبسرعة شديدة".

تراجع الأسعار

ظهرت أيضاً مخاوف تتعلق بالطقس، ما يشكل مخاطر محتملة على العرض. ويتوقع أن تشتد العواصف في خليج المكسيك لتصبح إعصاراً في وقت مبكر من هذا الأسبوع، الأمر الذي قد يهدد إنتاج النفط والغاز الطبيعي البحري، ما يمكن أن يؤدي إلى توقف الإنتاج وإجبار الطواقم على إخلاء أماكن الإنتاج.

في مؤتمر نفطي كبير في آسيا يوم الاثنين، أبدى كبار التجار حذرهم. قالت شركة "ترافغورا" إن خام برنت يتجه على الأرجح إلى 60 دولاراً قريباً، بينما رأت شركة "غانفور" أن العرض يفوق الطلب. وفي الوقت نفسه، خفض "مورغان ستانلي" توقعاته للأسعار للمرة الثانية في غضون أسابيع.

انخفضت أسعار الخام على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، وانضم إلى السلع الأساسية والأسهم الأخرى في عمليات بيعٍ واسعة النطاق. كما كان هناك ضعف واسع النطاق في أسواق المنتجات، بما في ذلك البنزين الأميركي والديزل الأوروبي. دفع الضعف "أوبك +" إلى تأجيل خطة لرفع مستويات الإنتاج لمدة شهرين.

"في قطاع النفط، الصورة الأساسية المادية لا تزال سليمة، حيث تنخفض المخزونات"، وفق جيف كوري، كبير مسؤولي الاستراتيجية في شركة "إنيرجي باثوايز" (Energy Pathways) التابعة لـ"كارلايل" (Carlyle). وتابع: "لكن السوق المالية هي المكان الذي يسيطر عليه التشاؤم، وهي تتداول بناءً على التوقعات المستقبلية وليس على وضع اليوم".

الأسعار:

  • ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط للتسليم في أكتوبر بنسبة 0.9% إلى 68.31 دولار للبرميل في الساعة 11:12 صباحاً في نيويورك.
  • ارتفعت عقود خام برنت للتسوية في نوفمبر بنسبة 0.7% إلى 71.55 دولار للبرميل.
اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)204.95-1.05-0.51%-9.13%-21.62%00:30:31.000بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت74.70-0.18-0.24%-3.24%-20.63%00:29:57.000مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)71.89-0.06-0.08%-2.93%-21.11%00:24:49.000خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك