"أوبك+" ينوّه بالتزام الأعضاء بخطط الإنتاج مع مواصلة تقييم سوق النفط

خطوط أنابيب في حقل نفط جنوب عُمان - المصدر: بلومبرغ
خطوط أنابيب في حقل نفط جنوب عُمان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

استعرضت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في تحالف "أوبك+" بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو ويونيو 2024، ولاحظت الالتزام العام المرتفع للدول المشاركة في إعلان التعاون، وفق بيان صادر عن اللجنة.

ونوّهت اللجنة بالتأكيدات التي قدمها العراق، وكازاخستان، وروسيا، حيال تحقيقها الالتزام الكامل، ورحبت بتقديم هذه الدول، مؤخراً، خطط التعويض عن زيادة إنتاجها من البترول الخام، بدءاً من شهر يناير 2024، إلى الأمانة العامة لمنظمة أوبك.

كما جددت الدول الأعضاء، التي شاركت في اجتماع الرياض بتاريخ 2 يونيو الماضي، إلى جانب سلطنة عمان، تأكيدها أن إعادة كميات التخفيضات التطوعية يمكن إيقافه أو عكسه وفقاً للأوضاع السائدة في السوق. 

كانت هذه الدول أعلنت تمديد التخفيضات التطوعية في إنتاجها من البترول الخام، التي يبلغ مقدارها 2.2 مليون برميل يومياً، حتى نهاية سبتمبر 2024، ووضعت خططاً لإعادة كميات هذه التخفيضات إلى الأسواق، بشكل تدريجي، على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من العام المقبل.

كذلك وافق "أوبك+"، في اجتماع يونيو، على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً، والتي أُعلن عنها في أبريل 2023، حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2025.

اللجنة أكدت، اليوم، أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، التي اتُفق عليها في الاجتماع الوزاري 37 لـ"أوبك+"، بما في ذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنها عدد من الدول الأعضاء في التحالف. مؤكدةً أنها ستواصل تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع 56 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 2 أكتوبر المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك