صافي الدخل المعدل بلغ 4.67 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة بـ4.96 مليار دولار في العام السابق

أرباح "توتال" تهبط أكثر من المتوقع بضغط من ضعف هوامش التكرير

لافتة تحمل شعار "توتال إنرجيز" أعلى محطة وقود تابعة للشركة في باريس، فرنسا - المصدر: بلومبرغ
لافتة تحمل شعار "توتال إنرجيز" أعلى محطة وقود تابعة للشركة في باريس، فرنسا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "توتال إنرجيز" عن انخفاض أرباح الربع الثاني بشكل أكبر من المتوقع نتيجة تراجع هوامش التكرير في أوروبا والشرق الأوسط، وانخفاض أسعار الغاز بشكل يطغى على المكاسب الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط.

واجهت عملاقة الطاقة الفرنسية تهاوياً في الطلب على الوقود في أوروبا، بينما تراجعت أسعار الغاز الطبيعي بسبب ارتفاع المخزونات. وحصلت الأرباح على دفعة بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام الناتج عن قيود العرض التي فرضها تحالف "أوبك+" والتوترات في الشرق الأوسط.

ويُتوقع أن يؤثر ضعف التكرير بشكل مشابه على أرباح شركات النفط الكبرى الأخرى التي ستعلن نتائجها المالية الأسبوع المقبل.

ذكرت الشركة في بيان صدر يوم الخميس أن صافي الدخل المعدل بلغ 4.67 مليار دولار خلال هذه الفترة، بانخفاض من 4.96 مليار دولار في العام السابق. وكان المحللون يتوقعون أرباحاً بقيمة 4.92 مليار دولار.

انخفضت أسهم الشركة 2.2% إلى 61.10 يورو للسهم عند الساعة 9:09 صباحاً في باريس، مع مرور السوق بحالة تراجع عامة ولا سيما شركات النفط والغاز.

أوضحت "توتال إنرجيز" أن هوامش التكرير، التي انخفضت منذ نهاية الربع الأول، لا تزال تتأثر بانخفاض الطلب على الديزل في أوروبا. وهذا يعكس أيضاً عودة أرباح إنتاج الوقود إلى مستويات أكثر طبيعية بعد فترة من الارتفاع نتجت عن انقطاع الصادرات الروسية.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل استخدام مصافي تكرير "توتال إنرجيز" إلى حوالي 85% في الربع الثالث، بفضل إعادة تشغيل محطة فرنسية.

تراجع مبيعات الغاز الطبيعي المسال

في الوقت نفسه، تراجعت مبيعات الغاز الطبيعي المسال بمقدار الخُمس في الربع الثاني مقارنة بالعام السابق بسبب انخفاض الطلب الأوروبي، خاصة من محطات الكهرباء العاملة بالغاز. إضافة إلى ذلك، قالت "توتال إنرجيز" إن تداول الغاز "لم يستفد بالكامل من الأسواق التي تتميز بتقلبات أقل مما كانت عليه خلال النصف الأول من 2023".

وتوقعت الشركة ارتفاع متوسط سعر بيع الغاز الطبيعي المسال ليصبح أعلى قليلاً في الربع الثالث منه بالربع الثاني، حيث يعوض الطلب المتزايد في بلدان مثل الصين والهند انخفاض الطلب الموسمي في أوروبا.

كذلك، انخفض إنتاج الشركة من المواد الهيدروكربونية بنسبة 1% فقط في الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، حيث عوضت مبيعات أصولها في الرمال النفطية الكندية الأموال التي دفعتها الشركة في سلسلة من المشاريع الجديدة. ويُتوقع أن يكون الإنتاج شبه ثابت في الربع الثالث، مع بدء تشغيل مشروع "أنكور" (Anchor) في ساحل الخليج الأميركي.

توزيعات أرباح "توتال"

أعلنت الشركة عن توزيع أرباح مؤقتة ثانية بقيمة 79 سنتاً من اليورو للسهم الواحد خلال العام المالي الجاري، أي بزيادة قدرها 7% تقريباً عن العام السابق وهو ما يتماشى مع التوقعات.

كما تعتزم "توتال" شراء ما قيمته مليارا دولار من أسهمها في الربع الثالث، وذلك تماشياً مع نهجها في الربعين الأول والثاني من العام. كما أكدت خطتها لاستثمار ما يتراوح بين 17 مليار دولار إلى 18 مليار دولار في 2024، بما في ذلك 5 مليارات دولار في أعمالها بقطاع الطاقة.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك