أليكو دانغوتي يدحض المزاعم التي تسوقها الحكومة عن سعيه احتكار مشتقات نفطية عبر مصفاته الجديدة

أغنى رجل بأفريقيا يلغي استثماراً في نيجيريا بسبب مزاعم احتكار

الملياردير النيجيري أليكو دانفوتي - المصدر: بلومبرغ
الملياردير النيجيري أليكو دانفوتي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ألغى أليكو دانغوتي، أغنى رجل في أفريقيا، خططه للاستثمار في مصنع جديد للصلب في نيجيريا بعد أن اتهمته الحكومة بالسعي إلى احتكار مشتقات نفطية عبر مصفاته الجديدة بالدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

قال دانغوتي، في مؤتمر صحفي أمس السبت، بمصفاة التكرير في مدينة لاغوس، التي تعد مركز نيجيريا التجاري: "قرر مجلس إدارتنا أنه ما ينبغي أن يكون لدينا مصنع للصلب. إذا فعلنا ذلك، فسنتعرض لهجوم شديد".

وكان الملياردير قد أعلن في وقت سابق من هذا العام أنه بمجرد تشغيل مصفاته الضخمة بكامل طاقتها، فإن مشروعه الاستثماري التالي هو البدء في بناء مصنع للصلب بطاقة 5000 طن والذي سيوفر المنتج لسوق غرب أفريقيا.

أضاف دانغوتي: "دعوا النيجيريين الآخرين أيضاً يذهبون ويفعلون ذلك، لأننا لسنا النيجيريين الوحيدين هنا، بل إن هناك بعض النيجيريين لديهم المزيد من الأموال. عليهم أن يجلبوا تلك الأموال من دبي ومن أجزاء أخرى من العالم ليأتوا ويستثمروا في وطننا الأم".

وزعمت الحكومة النيجيرية الأسبوع الماضي أن دانغوتي طلب تعليق واردات الديزل ووقود الطائرات في خطوة من شأنها أن تسمح لمصفاته احتكار هذه المشتقات في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

اتهامات محبطة

قال دانغوتي إن الاتهامات بالاحتكار "محبطة للغاية". ومهما كان الذي حصل عليه دانغوتي، فقد منُح للآخرين كذلك. وأضاف: "في الواقع، بعضهم حصل على أكثر منا".

تنتج مصفاة دانغوتي، التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار، والتي بدأ تشغيلها في يناير، حالياً وقود الطائرات والنفتا والديزل. وقال الملياردير إنه دفع 100 مليون دولار لشراء الأرض في منطقة التجارة الحرة حيث تقع مصفاته حالياً في لاغوس.

ونفى دانغوتي مزاعم هيئة تنظيم عمليات المصب النيجيرية المعنية بالتكرير والتسويق بأن الديزل المنتج من مصفاته أقل جودة من ذلك المستورد إلى البلاد. وقال دانغوتي إن الاختبارات التي أجريت في معمل المصفاة أظهرت أن الديزل المنتج منها يحتوي على 87 جزءاً في المليون من الكبريت بينما تبين وجود ما يزيد عن 1800 جزء في المليون في صنفين مستوردين، مضيفاً أن الهدف هو تحقيق 10 أجزاء في المليون من الكبريت بحلول نهاية الشهر.

تصدر الشركة غالبية إنتاجها من الديزل حالياً إلى عملاء منهم "ترافيغورا" (Trafigura) و"فيتول" (Vitol) و"بي بي" و"توتال إنرجيز".

وتعتزم المصفاة بدء إنتاج البنزين اعتباراً من أغسطس المقبل، مما سيرفع إنتاجها إلى نحو 550 ألف برميل يومياً بنهاية العام من نحو 350 ألفاً في الوقت الحالي.

قال أولاكونلي ألاكي، نائب رئيس شركة "دانغوتي إندستريز" (Dangote Industries)، إن بناء المصفاة أوشك على الانتهاء. واختتم: "يتم الانتهاء من إنشاء وحدة أو وحدتين، وبحلول أغسطس يجب أن تكون لدينا وحدة واحدة فقط لإكمالها".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك