تأجيل شحنتين من منشأة "أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال" وسط توقعات بتأثر شحنات إضافية

ناقلة عالقة في أستراليا قد ترفع أسعار الغاز المسال العالمية

معدات معالجة الغاز الطبيعي المسال لدى مصنع تابع لشركة "شل" في كوينزلاند كيرتس،  في كيرتس آيلاند، أستراليا - المصدر: بلومبرغ
معدات معالجة الغاز الطبيعي المسال لدى مصنع تابع لشركة "شل" في كوينزلاند كيرتس، في كيرتس آيلاند، أستراليا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تسببت ناقلة محملة بالغاز الطبيعي المسال عالقة بمحطة للتصدير في أستراليا، في عرقلة بعض الشحنات، الأمر الذي من شأنه أن يزيد المخاوف بشأن الإمدادات قبل فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

قالت شركة "أوريجين إنرجي" (Origin Energy Ltd) اليوم الثلاثاء في بيان، إن السفينة لم تعد قادرة على تشغيل محركاتها لدى منشأة "أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال" (the Australia Pacific LNG) في جزيرة كورتيس بولاية كوينزلاند، وهي غير قادرة في الوقت الحالي على المغادرة. السفينة "تشيسي تشينغداو" راسية الآن في منشأة "أستراليا باسيفيك"للغاز الطبيعي المسال، وكان من المقرر أن تبحر إلى ونتشو، الصين، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ".

قالت "أوريجين" التي تمتلك حصة في مشروع منشأة "أستراليا باسيفيك" للغاز الطبيعي المسال مع "كونوكو فيليبس" و"سينوبك": "تستطيع سفينة واحدة فقط لشحن الغاز الطبيعي المسال أن ترسو في منشأة الغاز الطبيعي المسال في المرة الواحدة.. ونتيجة لذلك، لا يمكن تحميل أي شحنات أخرى حتى تُحل المشكلة". أشارت "أوريجين" إلى تأجيل شحنتين وفق الجدول الزمني للتسليم خلال السنة المالية حتى يونيو، ومن المتوقع أن تتأثر شحنات إضافية أيضاً.

"كونوكو فيليبس" التي تدير المحطة، والتي عادة ما تقوم بتحميل سفينة للتصدير كل ثلاثة أيام، قالت في بيان منفصل: "لقد قمنا بتقييم السيناريوهات والتخطيط لها، لإدارة الإمداد بشكل أفضل من خلال منشأة (أستراليا باسيفيك) للغاز الطبيعي المسال، أثناء العمل على حل المشكلة.. وهذا يشمل تأجيل جميع الشحنات كما هو مطلوب".

استقرت أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا بالقرب من 16 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الشهر الماضي، أي أعلى من المتوسط الموسمي على مدى 5 سنوات، ولكنها تعادل نحو نصف مستواها خلال العامين السابقين، حتى مع قيام أوروبا بمراكمة مخزونات غير مسبوقة.

ثلاثة عوامل تؤدي إلى تقلب الأسعار

تتواصل شركة "سينوبك" (Sinopec) التي تمتلك حصة في منشأة "أستراليا باسيفيك" للغاز الطبيعي المسال، مع الموردين هذا الأسبوع للتحقق من توافر الشحنات للتسليم الفوري إلى الصين، وفقاً لمتعاملين. ومع ذلك، قال تجار إنه من المحتمل ألا يكون هناك توجه كبير لاستبدال الشحنات، حيث لا يزال الطلب في المنطقة ضعيفاً نسبياً رغم اقتراب فصل الشتاء. كما عرضت "سينوك" (Cnooc)، وهي شركة صينية أخرى مشترية، بيع شحنة من محطة أسترالية أخرى لشهر يناير.

قالت "بلومبرغ إنتليجنس" في تقرير خلال نوفمبر، إن حدوث انقطاعات جديدة أو أحوال جوية معاكسة أو قيود إضافية على الغاز الروسي، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من تقلبات الأسعار ويفاقم مخاطر إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية. أستراليا هي واحدة من أكبر موردي الوقود في العالم.

انخفضت أسهم شركة"أوريجين"، التي تمتلك حصة 27.5% في منشأة "أستراليا باسيفيك" للغاز الطبيعي المسال 1.3% خلال التعاملات في سيدني. وتعتزم الشركة، ومقرها في سيدني، والتي تدير حقول الغاز البرية التي تغذي منشأة الغاز الطبيعي المسال، خفض الإنتاج، وهي تتخذ خطوات لبيع المزيد في السوق المحلية الأسترالية.

يدرس مجلس إدارة "أوريجين" في الوقت الحالي اقتراح استحواذ محسّن من مجموعة تقودها شركة "بروكفيلد است مانجمنت" (Brookfield Asset Management Ltd)، وبموجبه ستحصل "إي آي جي إنرجي بارتنرز" (EIG Global Energy Partners) على حصة الشركة في منشأة "أستراليا باسيفيك" للغاز الطبيعي المسال.

أخبار أخرى عن سوق الغاز الطبيعي المسال:

تعرض "نيجيريان ناشيونال بتروليوم"(Nigerian National Petroleum Corp) شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتحميل أواخر ديسمبر، من مشروع" إن إل إن جي" للتصدير.

أعلنت شركة التطوير "دلفين ميدستريم" (Delfin Midstream Inc) عن توقيع اتفاقية بيع وشراء ملزمة لأجل 15 عاماً مع شركة "غانفور" (Gunvor) التجارية.

أرجأت "بترونت" (Petronet) الموعد إلى الأول من ديسمبر، لتقديم عطاء بشأن شحنتين، يتم تحميلهما يومي 25 ديسمبر و15 فبراير من محطة كوتشي في الهند.

أسعار شحن السفن:

بلغ سعر شحن سفينة حمولة 160 ألف متر مكعب، في السوق الفورية لشحن الغاز الطبيعي المسال بمنطقة المحيط الهادئ، 151.500 دولار في اليوم، أمس الإثنين، بانخفاض 500 دولار عن الجلسة السابقة، وفقاً لشركة "سبارك كوموديتيز" (Spark Commodities)، بناءً على تقييمات وسطاء شحن الغاز الطبيعي المسال.

بلغ سعر شحن سفينة سعة 160 ألف متر مكعب، في السوق الفورية لشحن الغاز الطبيعي المسال بمنطقة المحيط الأطلسي، 159.750 دولاراً في اليوم، بانخفاض 500 دولار عن الجلسة السابقة، وفقاً لـ"سبارك".

ملحوظة: يتم حساب قيم"سبارك" على أساس الرحلة ذهاباً وإياباً، بما في ذلك تقديرات الاستئجار ومكافأة الصابورة (عندما تكون السفينة خالية من البضائع) والمبلغ الإجمالي المقطوع (أي تكاليف أخرى يُتوقع تكبدها خلال الرحلة مثل رسوم الموانئ ومستحقات القنوات).

أسعار الغاز في العقود المستقبلية:

تراجعت أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال في العقود المستقبلية التي يتم توريدها إلى اليابان وكوريا الجنوبية، تسليم يناير، 3.5% إلى 16.505 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أمس الإثنين.

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي المسال في العقود المستقبلية خلال سوق تجارة الغاز الطبيعي الإلكترونية في هولندا تسليم ديسمبر 5.6% إلى 14.117 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أمس الإثنين.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك