وكالة: إيران ترفع إنتاج النفط 250 ألف برميل يومياً بحلول سبتمبر

صورة لمصفاة نفط عبدان في جنوب غرب إيران ملتقطة من الجانب العراقي من شط العرب في مدينة الفاو جنوب البصرة بالعراق في 21 سبتمبر 2019. - المصدر: رويترز
صورة لمصفاة نفط عبدان في جنوب غرب إيران ملتقطة من الجانب العراقي من شط العرب في مدينة الفاو جنوب البصرة بالعراق في 21 سبتمبر 2019. - المصدر: رويترز
المصدر:

الشرق

أعلنت إيران نيتها لزيادة الإنتاج النفطي بنحو 250 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 3.5 مليون برميل بحلول نهاية سبتمبر، بحسب وكالة "تسنيم"، ما قد يفسد جهود تحالف "أوبك+" للمحافظة على استقرار أسواق الطاقة.

الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته قال إن البلاد -المعاقبة- سترفع الإنتاج بما مجموعه 150 ألف برميل يومياً خلال الأسبوعين المقبلين، مشيراً إلى إضافة 100 ألف برميل يومياً بحلول سبتمبر المقبل، ما يرفع الإنتاج إلى 3.5 مليون برميل، وذلك وفقاً لوكالة "تسنيم" الإيرانية.

المصدر: الشرق
المصدر: الشرق

التحالف المكون من دول "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) والحلفاء من خارجها في مقدمتهم روسيا، وهو ما بات يعرف باسم "أوبك+"، أعاد في أغسطس الجاري، التأكيد على التزام الدول الأعضاء بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024، وفق ما تم الاتفاق عليه باجتماع وزراء التحالف في يونيو الماضي.

وكانت السعودية أعلنت عن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي بواقع مليون برميل يومياً إلى نهاية سبتمبر المقبل مع القابلية للتمديد مجدداً، وهو الخفض الذي قدمته بصورة منفردة لمدة شهر بدأ في يوليو الماضي، قبل أن تمدده في وقت سابق إلى نهاية أغسطس.

الإعلان الإيراني يكشف أن إنتاج طهران من النفط الخام حالياً عند حدود 3.25 مليون برميل يومياً، وهو ما يفوق بكثير تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أنه عند حدود 2.9 مليون برميل.

هذا الرقم يضع إنتاج النفط الإيراني عند أعلى مستوى منذ أواخر 2018، وهي السنة التي انسحب منها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي، وأعاد فرض العديد من العقوبات التي ركزت على الاقتصاد، وخصوصاً قطاع النفط.

تصنيفات

قصص قد تهمك