الطلب الصيني قد يرتفع 3.5% العام الحالي إلى 740 مليون طن، في مقابل توقعات سابقة بنموه 5.1%

أكبر منتجة نفط في الصين تخفض توقعاتها للطلب على الخام

محطة وقود لشركة بتروتشاينا في بكين، الصين - المصدر: بلومبرغ
محطة وقود لشركة بتروتشاينا في بكين، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفضت شركة البترول الوطنية الصينية (China National Petroleum Corp) توقعاتها بشأن الطلب على النفط في البلاد هذا العام، حيث لا يزال التعافي الاقتصادي بعد كوفيد-19 مخيباً للآمال.

من المتوقع أن يرتفع الطلب الصيني 3.5% إلى 740 مليون طن، حسبما قال وانغ لينينغ، باحث النفط الأول بمعهد أبحاث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لشركة البترول الوطنية الصينية، خلال مؤتمر في بكين يوم الثلاثاء. وهذا أقل من توقعات مارس بنمو 5.1% في 2023.

البيانات الاقتصادية التي جاءت أقل من التوقعات حطمت آمال التجار المراهنين على أن الانتعاش في الصين -بعد أن تخلى أكبر مستورد للنفط في العالم عن سياسة "صفر كوفيد" أواخر العام الماضي- من شأنه أن يقود نمو الطلب. ومع ذلك، من المتوقع أن ترتفع واردات الصين من الخام إلى 540 مليون طن هذا العام، أي بالقرب من الرقم القياسي لعام 2020، كما قال وانغ، الذي يتوقع أن يبلغ الطلب على النفط في البلاد ذروته في 2030.

تتوقع شركة البترول الوطنية الصينية، أكبر منتج للنفط والغاز في البلاد، أن يتجاوز الطلب على البنزين مستويات 2019 على الأرجح، في حين أن استخدام الديزل والكيروسين سيكون في حدود 5% من الطلب قبل كوفيد-19. وسيصل استخدام وقود النقل إلى ذروته في 2025، إذ سينخفض استخدام الديزل من 177 مليون طن في ذلك العام إلى 133 مليون طن في 2035 مع تحول الشاحنات إلى وقود الهيدروجين.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك