تغطية مباشرة
سياسة

إسرائيل تضع منشآت النفط ضمن أهداف ردها "القوي" على إيران

أشخاص يتفحصون الأضرار التي لحقت بمدرسة في جيديرا، إسرائيل، في 2 أكتوبر بعد ضربة صاروخية إيرانية - غيتي غيمجز
أشخاص يتفحصون الأضرار التي لحقت بمدرسة في جيديرا، إسرائيل، في 2 أكتوبر بعد ضربة صاروخية إيرانية - غيتي غيمجز

أهم التطورات

  • S&P تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني، وسط نظرة مستقبلية سلبية
  • توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة
  • أسعار النفط تقفز بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • بايدن يوجه الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط الصواريخ الإيرانية
  • الحوثيون يتوعدون باستهداف مصالح أميركا وبريطانيا
  • إيران تمدد إلغاء الرحلات الجوية حتى صباح الخميس
  • "حزب الله": أحبطنا محاولة تسلل إسرائيلية إلى بلدة العديسة جنوب لبنان

هجوم إيران على إسرائيل يختبر المراهنين على هبوط أسعار النفط

تختبر الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل التوقعات بانخفاض أسعار النفط، حيث زادت المخاوف من اضطرابات في الإمدادات إذا تصاعدت التوترات. وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط فوق 74 دولاراً للبرميل.

رغم ذلك، لم تأخذ السوق بالكامل في الحسبان احتمال زيادة الأسعار إذا تعرضت منشآت نفطية إيرانية لهجمات أو إذا أغلقت طهران مضيق هرمز. وقد تؤدي العقوبات الأميركية أو الهجمات الإسرائيلية إلى ارتفاع الأسعار بمقدار 7 إلى 28 دولاراً للبرميل، وفق تقديرات "كليرفيو إنرجي بارتنرز".

تؤدي الجغرافيا الإيرانية دوراً كبيراً في التحكم بمضيق هرمز، الذي يمر عبره 30% من تجارة النفط العالمية. وفي حال حدوث اضطرابات طويلة الأمد، قد تلجأ الولايات المتحدة إلى احتياطيها الاستراتيجي من النفط.

يتجنب العديد من التجار دخول السوق انتظاراً لتهدئة الأوضاع، مما يزيد من تقلب الأسعار ويعزز دور مستشاري تداول السلع في توجيه تحركات السوق.

 

إسرائيل تضع منشآت النفط ضمن أهداف ردها "القوي" على إيران

تعتزم إسرائيل الرد بقوة على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها، الثلاثاء، والذي يعد من أكبر الهجمات التي شنتها طهران ضدها حتى الآن. وقد يشمل الرد استهداف منشآت نفطية ومواقع استراتيجية داخل إيران، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

ذكر مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" أن إسرائيل قد ترد على الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران، والذي شمل إطلاق حوالي 200 صاروخ، باستهداف منشآت حيوية داخل إيران، بما في ذلك منشآت نفطية ومواقع استراتيجية أخرى. وأشاروا إلى أن إسرائيل وإيران على حافة فتح جبهة صراع جديدة قد تكون الأكثر خطورة في الشرق الأوسط، في ظل تصاعد المخاوف من اندلاع "حرب إقليمية شاملة".

من جانبها، هددت إيران بأنها ستقوم بالرد مجدداً إذا شنت إسرائيل هجمات انتقامية. وتعقيباً على التهديد الإيراني، قالت المصادر الإسرائيلية إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، بما في ذلك توجيه ضربات للمنشآت النووية الإيرانية، إذا استمر التصعيد. 

الحوثيون يتوعدون باستهداف مصالح أميركا وبريطانيا وتوسيع عملياتهم ضد إسرائيل

توعد الحوثيون في اليمن، الأربعاء، باستهداف المصالح الأميركية والبريطانية في منطقة الشرق الأوسط، على خلفية دعم البلدين لإسرائيل. 

وشدد الحوثيون، في بيان صادر عن الجيش اليمني، على أن "استمرار الدعم الأميركي والبريطاني للعدو الإسرائيلي يضع المصالح الأميركية والبريطانية في المنطقة تحت دائرة النار".

وأعلن الحوثيون في البيان، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بثلاثة صواريخ، وقالوا إن العملية حققت أهدافها، واتهموا إسرائيل بالتكتم.

وأعربوا كذلك، عن استعدادهم للمشاركة في أي عمليات عسكرية مشتركة ضد إسرائيل، مشددين على أنهم "لن يترددوا في توسيع العمليات العسكرية ضد إسرائيل ومن يقف خلفها".

البيان الحوثي، يأتي في أعقاب هجوم صاروخي إيراني، استهدف مواقع في إسرائيل، رداً على اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله.

إيران تمدد إلغاء الرحلات الجوية حتى صباح الخميس

أعلنت سلطة الطيران المدني في إيران إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد حتى الخامسة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي (1230 صباحاً بتوقيت جرينتش)، حسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.

"حزب الله": أحبطنا محاولة تسلل إسرائيلية إلى بلدة العديسة جنوب لبنان

قالت جماعة "حزب الله" اللبنانية إنها تصدت لقوة من مشاة الجيش الإسرائيلي حاولت التسلل إلى بلدة العديسة من جهة خلة المحافر، جنوب لبنان.
وأضافت الجماعة، في بيان على تليجرام، أن الاشتباك أوقع خسائر في صفوف القوة الإسرائيلية، وأجبرها على التراجع.