تغطية مباشرة
سياسة

أميركا تتجه نحو تخصيص أموال إضافية لدعم عملياتها العسكرية بالمنطقة

جندي يقف على طائرة حربية على حاملة طائرات في صورة تعبيرية عن منطقة الخطر. - الشرق/بلومبرغ
جندي يقف على طائرة حربية على حاملة طائرات في صورة تعبيرية عن منطقة الخطر. - الشرق/بلومبرغ

أميركا بصدد تخصص 1.2 مليار دولار لدعم العمليات العسكرية في الشرق الأوسط

تعتزم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنفاق حوالي 1.2 مليار دولار لصيانة السفن الحربية المشاركة في العمليات العسكرية في البحر الأحمر، بجانب تجديد مخزونات الصواريخ التي أُطلقت لصد الهجمات الإيرانية ووكلائها، وفقاً لوثائق حديثة.

توضح وثيقتان قُدمتا إلى لجان الدفاع في الكونغرس بتاريخ 6 سبتمبر وتم نشرهما عبر الإنترنت، التكاليف المرتبطة بالحفاظ على الوجود العسكري المكثف في المنطقة، بالإضافة إلى مواجهة الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران ووكلاؤها، لا سيما جماعة الحوثيين في اليمن.

وزير النقل اللبناني: غارة إسرائيلية على معبر المصنع الحدودي تقطع الطريق إلى سوريا

قال وزير النقل اللبناني علي حمية لرويترز الجمعة، إن غارة إسرائيلية على معبر المصنع الحدودي قطعت الطريق إلى سوريا.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي تسبب في إغلاق طريق استخدمه مئات الآلاف من الأفراد للفرار في الأيام الماضية.

وأوضح حمية أن الضربة وقعت بعد المعبر الحدودي مباشرة، لكنها داخل الأراضي اللبنانية. وذكر أنها أحدثت حفرة بعرض أربعة أمتار.

أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من ضربة إسرائيلية لإيران

ارتفعت أسعار النفط، بعد أكبر قفزة لها في يوم واحد منذ عام تقريباً، وسط مخاوف من أن إسرائيل قد تقرر ضرب منشآت النفط الخام الإيرانية رداً على هجوم صاروخي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

اقترب خام برنت من 78 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 5% يوم الخميس، حيث قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش ما إذا كانت ستدعم الهجمات الإسرائيلية المحتملة على البنية التحتية للطاقة الإيرانية. وقال مسؤول أميركي في وقت لاحق إن الإدارة لا تزال تجري محادثات مع إسرائيل، ويعتقد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد. وكان خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 74 دولاراً.

 

أسعار النفط تقفز 5% بعد تصريحات بايدن حول الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران

قفزت أسعار النفط مع استعداد السوق لاحتمال تضمن رد إسرائيل على إيران -بسبب هجماتها الصاروخية الأخيرة- ضربات على صناعة النفط في البلاد.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بما يفوق 5% لتتم تسويته فوق مستوى 73 دولاراً للبرميل بعد أن أجاب الرئيس جو بايدن، عندما سُئل عما إذا كان سيدعم ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية، قائلاً "نحن نناقش ذلك". ولم يستجب البيت الأبيض لطلبات متعددة للتعليق على تصريحات بايدن. وقال بايدن أيضاً إنه لا يتوقع أن يحدث الانتقام الإسرائيلي يوم الخميس.

 

توترات الشرق الأوسط تعود لتخيّم على تداولات وول ستريت

تراجعت الأسهم الأميركية في وول ستريت مع تقييم المتداولين لاحتمال تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، في مقابل البيانات الاقتصادية الإيجابية. وواصل الخام والدولار مكاسبهما.

انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.2%، وأنهى مؤشر "ناسداك 100" اليوم منخفضاً بشكل طفيف بعد تداولات متقلبة لمعظم الصباح. وتوتر مزاج الأسواق في وول ستريت بعد تعليقات محيرة من الرئيس جو بايدن حول ما إذا كان سيدعم إسرائيل في ضرب منشآت النفط الإيرانية.