تغطية مباشرة
سياسة

إسرائيل تشن أول ضربة داخل حدود بيروت.. وتقتل قائد "حماس" في لبنان

وزير الدفاع الأميركي يتعهد بردع طهران.. وتعليمات إسرائيلية بتقييد التجمعات

آثار الدمار التي خلفتها الضربة الإسرائيلية التي اغتالت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. 29 سبتمبر 2024 - رويترز
آثار الدمار التي خلفتها الضربة الإسرائيلية التي اغتالت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. 29 سبتمبر 2024 - رويترز

أهم التطورات

  • وزارة الصحة: إسرائيل قتلت 33 شخصاً في غارات على لبنان السبت
  • هاريس: ضحايا "حزب الله" حصلوا اليوم على "قدر من العدالة"
  • مسؤول: نزوح نحو مليون لبناني بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • نتنياهو: مهمتنا لم تنته بعد وأمامنا أيام مليئة بالتحديات
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يجري مشاورات لتوسيع الهجوم بالشمال
  • "حزب الله" ينعى أمينه العام حسن نصر الله

إسرائيل تقتل قائد حماس في لبنان شريف أبو الأمين في ضربة جوية

أعلنت حركة "حماس" الاثنين، أن قصفاً إسرائيلياً على جنوب لبنان قتل القيادي شريف أبو الأمين قائد الحركة في لبنان وعضو قيادتها في الخارج.

وأضافت الحركة في بيان أن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل أبو الأمين في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين بجنوب لبنان، وأودت أيضاً بحياة زوجته وابنه وابنته.

اضغط هنا للاطلاع على آخر مستجدات الوضع في لبنان وغزة

"رويترز": سماع دوي انفجار وتصاعد الدخان في جنوب غرب بيروت

قال شهود من وكالة "رويترز"، فجر الاثنين، إنهم سمعوا دوي انفجار، فيما شوهد الدخان يتصاعد في جنوب غرب العاصمة اللبنانية بيروت.

وأوضح الشهود للوكالة أن الضربة الإسرائيلية استهدفت شقة في منطقة الكولا ببيروت في أول قصف داخل حدود المدينة.

كما تسنى سماع أصوات سيارات الإسعاف في المنطقة في أول ضربة خارج الضاحية الجنوبية لبيروت وداخل حدود المدينة.

السعودية تؤكد "ضرورة المحافظة على سيادة لبنان" وتعلن تقديم مساعدات طبية وإغاثية

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة "تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الجارية في الجمهورية اللبنانية"، و"تؤكد على ضرورة المحافظة على سيادة لبنان وسلامته الإقليمية".

كما أكدت السعودية "وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهة تداعيات تلك الأحداث، وضرورة الحد من تبعاتها الإنسانية".

ودعت المملكة المجتمع الدولي إلى "الاضطلاع بمسؤولياته تجاه حماية الأمن والسلم الإقليمي لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب ومآسيها".

وذكر بيان الخارجية السعودية أنه "انطلاقاً من موقف المملكة الداعم للأشقاء في لبنان، فقد صدرت توجيهات قيادة المملكة، بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني، لمساندته في مواجهة هذه الظروف الحرجة".

بايدن: يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، إنه "يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط"، وذلك وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعد اغتيال الأمين العام لـ"حزب" الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة.

وأضاف بايدن للصحافيين خلال مغادرة مطار ديلاور، أنه سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولكنه لم يحدد موعداً لهذا الاتصال.

الرئيس الإيراني: مزاعم الغرب بشأن وقف النار حال اجتنابنا الرد على اغتيال هنية كانت "كاذبة"

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأحد، إن "مزاعم أميركا والدول الأوروبية حول الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حال اجتناب إيران الرد على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، كانت كاذبة".

وأضاف الرئيس الإيراني خلال اجتماع للحكومة، أن "جرائم" إسرائيل "لن تبقى دون رد"، معتبراً أن اغتيال زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله "أثبت مرّة أخرى أنها غير ملتزمة بأي من المعايير الدولية"، وفق ما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية.

وقال الرئيس الإيراني أيضاً إنه "يجب ألا يُترك المقاومون وحدهم ليواصل الكيان الإسرائيلي جرائمه، ويعتدي على دول محور المقاومة واحدة تلو الأخرى".