سهم "أوراسكوم للإنشاء" يرتفع 13% في أول يوم تداول بعد الإعلان عن مشاركتها بالمشروع

"رأس الحكمة" تقفز بسهم "السويدي إليكتريك" في بورصة مصر لمستوى تاريخي

شعار "السويدي إليكتريك" على واجهة مقر الشركة الرئيسي في العاصمة القاهرة، مصر - المصدر: بلومبرغ
شعار "السويدي إليكتريك" على واجهة مقر الشركة الرئيسي في العاصمة القاهرة، مصر - المصدر: بلومبرغ
القاهرةإيهاب فاروقعلياء سطوحي
المصدر:

الشرق

دفعت صفقة "رأس الحكمة" بسهم "السويدي إليكتريك"، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، لمستوى تاريخي في بورصة مصر اليوم الإثنين حيث قفز بأكثر من 11% ليصل إلى 108.4 جنيه بنهاية جلسة التداول.

وقعت "السويدي إليكتريك" مذكرة تفاهم  يوم الجمعة الماضي لتوريد مواد البناء، والمشاركة بتطوير وتشغيل وصيانة المجمّع الصناعي بمشروع "رأس الحكمة".

شهد رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إطلاق أعمال مشروع "رأس الحكمة"، باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار. كما وقعت شركات إماراتية ومصرية على عقود بدء العمل بالمشروع.

مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني في شركة "بلتون"، أشار لـ"الشرق" إلى أنه "مع بلوغ سعر سهم السويدي إليكتريك أعلى مستوى على الإطلاق، يتجه المؤشر الرئيسي للبورصة حالياً نحو خط المقاومة 33 ألف نقطة، وفي حال اجتيازه سيستهدف مستوى 34400 القياسي الذي حققه في مارس".

 

عبد الخالق محمد، محلل أول بشركة "ثاندر" لتداول لأوراق المالية، اعتبر أن اتفاقية "السويدي إليكتريك" مع "مدن الإماراتية" لتولي أعمال البنية التحتية للكهرباء في "رأس الحكمة"، تمثل إضافة قوية لمحفظة مشروعات المقاولات لدى الشركة المصرية؛ "بما سيعزز من إيراداتها بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، وينعكس على قيمتها السوقية".

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من أسهم "السويدي إليكتريك" المدرجة، وشركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" الإماراتية 20%، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين في بورصة مصر.

تأسست "السويدي إليكتريك" عام 1997 في مصر، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

أوراسكوم للإنشاء

لم يكن سهم "السويدي إليكتريك" المستفيد الأوحد من  صفقة "رأس الحكمة"، إذ ارتفع سهم "أوراسكوم للإنشاء" بنحو 13% بنهاية تداولات اليوم إلى 288.15 جنيه، بعد توقيع اتفاقية باعتماد الشركة كمقاول رئيسي للأعمال التمهيدية لنشاط البناء في المشروع.

طلعت مصطفى

كانت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أعلنت في فبراير عن مشاركتها بتطوير "رأس الحكمة"، مشيرةً إلى أنها اتفقت مع "أبوظبي القابضة" ( ADQ) و"مدن العقارية" للتعاون بمجال التطوير العام للمشروع، لكنها لم تكن ضمن الشركات التي تمّ توقيع اتفاقيات معها الأسبوع الماضي.

هبط سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 3% في بورصة مصر ببداية تداولات اليوم، قبل أن يقلص الخسائر إلى 2.3% بنهاية الجلسة.

كان أكبر مطوّر عقاري خاص في مصر أعلن في يوليو عن مشروع "ساوث ميد" في الساحل الشمالي بمساحة 23 مليون متر مربع، على خط ساحلي بطول 8 كيلومترات، باستثمارات تُقدّر بتريليون جنيه أي ما يعادل 21 مليار دولار، بما يمثل مشروعاً منافساً لـ"رأس الحكمة".

تصنيفات

قصص قد تهمك