وزير الصحة السعودي: فرص استثمارية ضخمة بالقطاع والمملكة الأعلى إنفاقاً بالمنطقة

50 مليار ريال استثمارات اليوم الأول من "ملتقى الصحة" في الرياض

حضور كثيف لفعاليات النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي في العاصمة السعودية الرياض - الشرق
حضور كثيف لفعاليات النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي في العاصمة السعودية الرياض - الشرق
الرياض
المصدر:

الشرق

شهد اليوم الأول من فعاليات النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي في العاصمة السعودية الرياض إطلاق استثمارات بأكثر من 50 مليار ريال، بحسب بيان صادر عن الملتقى. 

شملت الاستثمارات صفقة لتصنيع الأدوية بين "نوبكو" و"نوفو نورديسك" و"سانوفي" بقيمة 4 مليارات ريال. ومشاريع توسعية من قِبل مجموعة "فقيه" الطبية بقيمة 5 مليارات ريال. إلى جانب إنشاء "الموسى الصحية" 5 مراكز للرعاية الأولية ومستشفيين بقيمة 3 مليارات ريال. واستحواذ مجموعة "دلة" على مستشفى السلام ومستشفى الأحساء بالمنطقة الشرقية بسعة 749 سريراً، وإنشاء مستشفى دلة في الرياض بسعة 250 سريراً، بقيمة إجمالية 4 مليارات ريال.

فرص استثمارية

وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل نوّه في كلمة خلال حفل الافتتاح بآفاق نمو قطاع الصحة في المملكة، قائلاً: "الفرص الاستثمارية في القطاع الصحي تنمو، والمملكة هي الأعلى إقليمياً في استثمارات الرعاية الصحية".

كانت وكالة "إس آند بي" أشارت في تقرير صدر في أكتوبر الجاري إلى 4 محفزات لنمو القطاع الصحي الخاص في المملكة، تتمثل بالتركيبة السكانية والتي تشهد نمواً مزدوجاً من قِبل المواطنين والوافدين إلى البلاد، ومستهدفات برنامج التحول الوطني، و"التغلغل" المنخفض للرعاية الاستشفائية، وتطورات قطاع التأمين.

الجلاجل لفت إلى أن السوق المالية السعودية شهدت أكبر طروحات في قطاع الصحة إقليمياً، من بينها طرح مجموعة فقيه للرعاية الصحية في يونيو، والذي كان أكبر طرحٍ هذا العام إذ بلغ حجمه نحو 2.9 مليار ريال (764 مليون دولار). سبق ذلك طرح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في 2020. كذلك تدرس الوحدة الجديدة في الخليج التابعة لشركة "أستر دي إم" للرعاية الصحية (Aster DM Healthcare) الاستحواذ على أصول بقيمة 250 مليون دولار، من أجل زيادة نشاطها في السعودية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك