اتفاقية التمويل تهدف لتوفير الطاقة النظيفة وتحلية مياه البحر لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا

"OCP" المغربية تقترض 200 مليون يورو من ألمانيا لمشاريع طاقة نظيفة

المقر الرئيسي لمجموعة OCP بمدينة الدار البيضاء، المغرب - الشرق/بلومبرغ
المقر الرئيسي لمجموعة OCP بمدينة الدار البيضاء، المغرب - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

وقّعت مجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" المغربية (OCP) اتفاقية تمويل مع بنك التنمية الألماني بقيمة 200 مليون يورو (217 مليون دولار) لدعم برامجها لتوفير الطاقة النظيفة وتحلية مياه البحر لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

قالت المجموعة، وهي إحدى أكبر منتجي الأسمدة في العالم، إن "القرض الجديد يمثل مساهمةً مهمة في البرنامج الاستثماري الأخضر البالغة قيمته 13 مليار دولار للفترة 2023-2027 والذي يهدف لزيادة إنتاج الأسمدة المستدامة".

سيتم تخصيص 150 مليون يورو من القرض الجديد لمشاريع استخدام المياه غير التقليدية بنسبة 100% في 2024 في جميع العمليات الصناعية، على أن يخصص 50 مليون يورو لبلوغ هدف الحصول على طاقة نظيفة بنسبة 100% بحلول 2027 من خلال قدرة إنتاجية 5 غيغاواط.

قالت الشركة المملوكة للدولة إن "البرنامج الاستثماري الأخضر يتضمن 7 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من الطاقة الشمسية والرياح بهدف إنتاج مليون طن بحلول 2027، ولا يقتصر ذلك على استعمالها للأسمدة فقط، بل أيضاً لتطوير الصناعات الخضراء الأخرى في المغرب".

تمويلات بأكثر من 3.6 مليار دولار

كثفت المجموعة المغربية في الأشهر الماضية جهود الاقتراض لتمويل برنامجها الاستثماري الكبير، إذ وقعت اتفاقية قرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 350 مليون يورو، ومع البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 188 مليون دولار، ومع مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 200 مليون يورو، كما يتوقع أن تحصل على 200 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

يمتلك المغرب أكثر من 70% من الاحتياطي العالمي من الفوسفات، حيث تتولى "مجموعة المكتب الشريف" مهمة استخراجه ومعالجته وتصديره. وحققت "OCP" إيرادات في الربع الأول من هذا العام بقيمة 19.5 مليار درهم (1.95 مليار دولار)، مرتفعةً 7.15% على أساس سنوي.

إلى جانب القروض، أصدرت المجموعة نهاية العام الماضي سندات محلية بقيمة تناهز 500 مليون يورو، وفي أبريل الماضي جمعت ملياري دولار من إصدار سندات دولية، فيما يعد أكبر صفقة ديون في السوق الدولية على مر تاريخ المجموعة، ليصل إجمالي التمويلات التي جمعتها منذ أكتوبر من العام الماضي حتى اليوم أكثر من 3.6 مليار دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك