"ماتيتو" تشارك "أدنوك" و"طاقة" و"أوراسكوم" في مشروع لتحلية مياه البحر في أبوظبي

"ألفا ظبي" الإماراتية تستحوذ على حصة ميتسوبيشي وجلف كابيتال في "ماتيتو"

أحد مشروعات ماتيتو الضخمة في مصر، محطة المحسمة، ثاني أكبر محطة من نوعها في العالم لمعالجة المياه - المصدر: بيان صحفي
أحد مشروعات ماتيتو الضخمة في مصر، محطة المحسمة، ثاني أكبر محطة من نوعها في العالم لمعالجة المياه - المصدر: بيان صحفي
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "ألفا ظبي القابضة"عن استحواذها على حصة أغلبية في "ماتيتو هولدينغز" (Metito Holdings)، وهي شركة تعمل في مجال المياه و معالجة الصرف الصحي.

"ألفا ظبي القابضة" والمدرجة في سوق أبوظبي للأوارق المالية، لم تعلن عن قيمة الصفقة الاستراتيجية التي تنتظر الموافقات التنظيمية اللازمة، وتمثل أولى استثماراتها في مجال المياه والصرف الصحي.

ستتشري "ألفا ظبي" بموجب عملية الاستحواذ أغلبية أسهم "ماتيتو" من "ميتسوبيشي" (Mitsubishi) و"ميتسوبيشي هيفي إندستريز" (Mitsubishi Heavy Industries) و"جلف كابيتال" (Gulf Capital)، في شركة "ماتيتو"، وفق إفصاح الشركة يوم الإثنين.

بحسب البيانات المتوفرة للشركة التي تأسست عام 1958، يقع مقر "ماتيتو" الرئيسي في سانت بيتر عاصمة غيرنسي، ومن أبرز المساهمين بها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي. ولديها مشاريع للمياه والصرف الصحي في عدة دول تتضمن، السعودية، وأوزبكستان، والإمارات، ومصر، وروندا، وصربيا، وقطر.

تنويع محفظة الأعمال

تسعى الشركة الإماراتية من الصفقة إلى تنويع محفظة أعمالها وتعزيز دورها في تطوير حلول المياه الذكية في المياه والصرف الصحي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، وذلك تماشياً مع أهداف الأمم المتحدة للاستدامة.

ستحتفظ عائلة غندور، المساهم والمؤسس لشركة "ماتيتو" بدور قيادي في الشركة، مما يضمن الحفاظ على المبادئ الأساسية للشركة المتمثلة في التأثير والاستدامة والابتكار.

"أدنوك" و"طاقة" تقترضان 2.2 مليار دولار لمشروع معالجة مياه بالإمارات

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان "أدنوك" الإماراتية وشركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" (طاقة)، اليوم الإثنين، عن مشروع مشترك لمعالجة مياه البحر مع تحالف يضم "أوراسكوم للإنشاءات"، و"ماتيتو، الذي سيمتلك 49% من المشروع. وحصل المشروع بالفعل على تمويل من 9 بنوك قيمته 2.2 مليار دلار لتشييد منشأة مركزية لمعالجة مياه البحر وشبكة لنقل وتوزيع المياه المعالجة.

تصنيفات

قصص قد تهمك