الاتفاقيات تهدف لتحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين وعبر بورصات البلدين

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوقع مذكرات تفاهم مع بنوك صينية بـ50 مليار دولار

برج صندوق الاستثمارات العامة بالعاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
برج صندوق الاستثمارات العامة بالعاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 6 مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار) مع مؤسسات مالية صينية، بحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم.

مذكرات التفاهم شملت: البنك الزراعي الصيني (ABC)، وبنك الصين (BoC)، وبنك التعمير الصيني (CCB)، وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان (SINOSURE)، وبنك التصدير والاستيراد الصيني (CEXIM)، والبنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).

وفق بيان الصندوق، تتناول مذكرات التفاهم العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين، وأسواق رأس المال. وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

 

شهدت سوق المال الصينية، مؤخراً، إطلاق صندوقين متداولين في البورصة يركزان على الأسهم السعودية، وسجلا بداية قوية عندما بدأ التداول عليهما لأول مرة في بورصتي شنغهاي وشنزن يوم 16 يوليو، حيث قفزت "وحدات" كل منهما بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% في أول يومين من التداول. ويستثمر الصندوقان بشكل غير مباشر في السوق السعودية من خلال صندوق "سي إس أو بي السعودية" المتداول في هونغ كونغ، والذي طُرح لأول مرة في المركز المالي الآسيوي العام الماضي بعد أن جمع أكثر من مليار دولار. وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد المستثمرين الرئيسيين في الصندوق، الذي يتتبع مؤشر "إف تي إس إي" السعودي.

فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، ورئيس الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في صندوق الاستثمارات العامة، اعتبر أن مذكرات التفاهم الجديدة التي جرى توقيعها اليوم "تعكس عمق العلاقة بين الصندوق والمؤسسات المالية، وتؤكد على التزامه بتعزيز شراكاته عالمياً".

تصنيفات

قصص قد تهمك