رئيس "ندلب": السعودية تطمح لبدء تصنيع السفن هذا العام

المصدر:

الشرق

تطمح السعودية للمباشرة "فعلياً" بتصنيع السفن خلال العام الحالي، كما أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية سليمان المزروع لـ"الشرق".

وأضاف بمقابلة اليوم الثلاثاء: "لدينا أكثر من 12 قطاعاً صناعياً نعمل فيها، وصناعة السفن من الصناعات الطموحة والواعدة بمنطقة رأس الخير شرق المملكة، ومصانع السفن على وشك أن تبادر بالظهور هذا العام، ويُتوقّع أن نشهد بداية صناعة سفن من أكبر مستوى بالشراكة مع هيونداي والبحري وأرامكو، وهذه ستكون من أهم ملامح 2024 ".

تمتلك "الشركة العالمية للصناعات البحرية" أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مساحة تقارب 12 مليون متر مربع، والشركة هي مشروع مشترك بين "أرامكو السعودية"، و"البحري"، و"لامبريل"، و"هيونداي للصناعات الثقيلة"، وهي متخصصة في بناء وصيانة وإصلاح السفن التجارية بما في ذلك ناقلات النفط الضخمة، وناقلات البضائع السائبة، وسفن المساندة البحرية، ومنصات الحفر البحرية.

برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية المعروف اختصاراً باسم "ندلب"، والذي يهدف لتحويل السعودية إلى قوة صناعية ومنصة لوجستية عالمية ضمن "رؤية المملكة 2030"، جذب إلى قطاعاته العام الماضي 68 مليار ريال استثمارات، بحسب المرزوع. ليرتفع بذلك إجمالي حجم الاستثمارات منذ إطلاقه عام 2019 إلى 520 مليار ريال.

كما ساهم "ندلب" بإنجاز 102 مبادرة في قطاعات الصناعة واللوجستيات والتعدين، وفي زيادة عدد المصانع السعودية إلى 11500 من 7200؛ و"نستهدف الوصول إلى 36 ألف مصنع عام 2030"، كما قال المزروع.

تصنيفات

قصص قد تهمك