أكبر بنك إماراتي ربح 4.46 مليار درهم في الفصل الثالث

3 محركات تدفع أرباح بنك أبوظبي الأول الفصلية لتجاوز التوقعات

شعار بنك أبوظبي الأول يزين واجهة مقر المصرف في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة  - المصدر: بلومبرغ
شعار بنك أبوظبي الأول يزين واجهة مقر المصرف في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ساهمت ثلاث محركات رئيسية في صعود صافي أرباح "بنك أبو ظبي الأول" 4.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري إلى 4.46 مليار درهم متفوقةً على متوسط التوقعات، تمثلت في نمو صافي إيرادات الفوائد ومن غير الفائدة فضلاً عن إيرادات الأنشطة الدولية. 

كان متوسط توقعات المحللين يشير إلى تسجيل البنك الأكبر في الإمارات أرباحاً صافية بقيمة 4.09 مليار درهم في الربع الثالث. وخلال الربع الثالث، ارتفعت الإيرادات التشغيلية للبنك 17.5% على أساس سنوي إلى 8.197 مليار درهم وفقاً لإفصاح منشور على موقع بورصة أبوظبي اليوم الجمعة. 

جاءت الأرباح رغم ارتفاع المخصصات بنسبة 50% على أساس سنوي، ووصلت إلى 909 ملايين درهم.

نمو قوي للإيرادات من غير الفائدة

نما صافي إيرادات الفوائد 7% على أساس سنوي مستفيداً من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، على الرغم من أن البنك أشار إلى انخفاض صافي هامش الفوائد 7 نقاط أساس نتيجة ارتفاع متطلبات القروض النقدية وزيادة إيداعات البنك المركزي وتخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الفترة. وكان البنك المركزي في الإمارات خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في 17 سبتمبر مقتفياً أثر مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

في الوقت ذاته، ارتفعت الإيرادات من غير الفوائد بمعدل قوي بلغ 38%، ما عزاه البنك لأداء قوي للمبيعات والتداول في الأسواق العالمية إضافة إلى "الأرباح الناتجة عن استكمال الاستحواذ على شبكة نتورك إنترناشيونال" في الربع الثالث بحسب بيان صحفي للبنك.

على صعيد إيرادات الأنشطة الدولية، كشفت بيانات البنك عن نموها بوتيرة صلبة بلغت 31% إلى 1.68 مليار درهم. وقال لارس كرامر رئيس الشؤون المالية للمجموعة إن "شبكة البنك الدولية لعبت دوراً مهماً في تعزيز مصادر الدخل لتمثل 22% من إجمالي إيرادات المجموعة". 

يعمل بنك أبوظبي الأول في 20 سوقاً حول العالم عبر 5 قطاعات رئيسية وفق بياناته المالية. 

الأنشطة المحلية داعم رئيسي

محلياً، زادت إيرادات البنك بنسبة 14% فقط لكنها تظل المساهم الأكبر في إيرادات البنك ككل لتبلغ 6.5 مليار درهم. كما زادت مصاريف التشغيل 9% إلى 1.8 مليار درهم. وارتفع مصروف ضريبة الدخل 179.4% إلى 844 مليون درهم.

صعد إجمالي أصول البنوك إلى 1.2 تريليون درهم بنمو 5% منذ بداية العام. وبلغت نسبة القروض المتعثرة 3.9% في نهاية الربع الثالث دون تغيير تقريباً عن 3.9% بنهاية سبتمبر 2023. وأشار البنك إلى أن نسبة تغطية المخصصات بلغت 95%.

على أساس قطاعي، كان قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية المُساهم الأكبر في نمو إيرادات البنك حيث زادت إيرادات القطاع 22% إلى 2.8 مليار درهم في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر. 

تصنيفات

قصص قد تهمك