صافي أرباح المؤسسة ارتفع 68% على أساس سنوي إلى 60.8 مليار درهم

أصول "دبي للاستثمارات الحكومية" تصعد 12% إلى 360 مليار دولار في 2023

أبراج سكنية في منطقتي أبراج بحيرات جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس  في دبي، الإمارات العربية المتحدة - الشرق/بلومبرغ
أبراج سكنية في منطقتي أبراج بحيرات جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس في دبي، الإمارات العربية المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

صعدت أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، 12% على أساس سنوي إلى 1,322.1 تريليون درهم (360 مليار دولار) العام الماضي، وفق بيان اليوم الأربعاء.

المؤسسة التي تعتبر الصندوق السيادي الوحيد لحكومة دبي، تحتل المرتبة الثانية عشرة بين الصناديق السيادية حول العالم من حيث قيمة الأصول، بحسب مؤسسة صناديق الثروة السيادية.

ارتفع صافي أرباح المؤسسة، الذراع الاستثمارية للإمارة، 68% على أساس سنوي إلى 60.8 مليار درهم في نهاية العام الماضي، ويعود معظمها إلى الأرباح من قطاعات المواصلات والخدمات المالية والمصرفية والعقارات والضيافة وإنتاج النفط والغاز والألمنيوم.

من ناحية أخرى، تراجعت عائدات النفط والغاز بسبب تراجع أسعار النفط العالمية عن أسعار الذروة التي وصلتها في عام 2022.

قال محمد إبراهيم الشيباني، العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، إن نتائج الأعمال شهدت على مدى ثلاثة أعوام متتالية "نمواً كبيراً ووصلت لمستويات غير مسبوقة في الإيرادات والأرباح مدفوعة بشكل رئيسي من قطاعي الطيران والبنوك"، وفق البيان.

وأضاف "تحقق النمو في المجموعة بناء على الزخم الاقتصادي الإقليمي وزيادة قدرتنا على المنافسة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع هوامش الأرباح وتحسّن الأداء في الشركات التابعة لمحفظتنا في المواصلات والخدمات المالية والمصرفية وغيرها من قطاع الأعمال".

تأسست مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عام 2006، وهي الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة دبي، وتشمل محفظتها حصصاً في شركات مثل طيران الإمارات، أكبر شركة طيران دولي في العالم، وبنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي.

أبرز البيانات المالية لعام 2023

  • سجل قطاع المواصلات ارتفاعاً في الأرباح بنسبة 119%.
  • أرباح الخدمات المالية والمصرفية ارتفعت 69%.
  • ارتفع صافي الأرباح المنسوب إلى حاملي الأسهم 69% إلى 50.3 مليار درهم.
تصنيفات

قصص قد تهمك