توقعات بشراء الدولة 16 مليون برميل شهرياً لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي

"إنرجي إسبكتس": الصين تتحرك لتعزيز مخزونات النفط مع هبوط الأسعار

صهاريج تخزين داخل إحدى مصافي النفط - بلومبرغ
صهاريج تخزين داخل إحدى مصافي النفط - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تزامناً مع انخفاض أسعار النفط الخام حالياً، من المرجح أن تجد المصافي في الصين الظروف مواتية لشراء 16مليون برميل مجتمعة شهرياً، وذلك لإعادة ملء احتياطي البلاد الاستراتيجي من الخام، وفق شركة "إنرجي إسبكتس" (Energy Aspects).

أوضحت مذكرة للعملاء أرسلتها الشركة الاستشارية في القطاع الجمعة الماضية، أن هناك اجتماعات عقدت مؤخراً مع شركات الطاقة الصينية الكبرى. ولم تقدم الشركة أي تفاصيل حول وقت بدء عمليات الشراء لتعزيز الاحتياطيات. ومن المتوقع أن تبلغ هذه الكميات 5% تقريباً من الواردات الشهرية للصين.

احتياطات النفط في الصين

يكتنف الغموض حجم احتياطيات النفط والوقود في الصين. فمن النادر أن تصدر بيانات عمومية حول هذا الموضوع عن بكين، رغم أنها غالباً ما تستفيد من انخفاض الأسعار لإعادة ملء احتياطياتها.

تقع مسؤولية إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي الصيني عادة على عاتق شركات النفط المملوكة للدولة، ويمكن أن تختلط عمليات الشراء الهادفة إلى ملء الاحتياطيات مع عمليات الشراء الخاصة بمصافيها.

هبوط أسعار النفط

هبط خام برنت بطريقة كبيرة خلال الربع الحالي مع تدهور توقعات الطلب لدى المستوردين الرئيسيين مثل الصين والولايات المتحدة الأميركية. وخسر الخام الذي يُنظر له كمعيار عالمي لسوق النفط 20% من قيمته تقريباً منذ نهاية يونيو الماضي، وتراجع بحوالي 10% الأسبوع الماضي.

وخلال يوليو الماضي، ذكرت شركة "فورتيكس" (Vortexa)، المتخصصة في جمع وتحليل المعلومات أن الصين كانت تسعى لإضافة 8 ملايين طن تقريباً، أو حوالي 59 مليون برميل، من النفط الخام إلى الاحتياطي الاستراتيجي حتى مارس 2025.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك