العملة ستكون مدعومة بالكامل بالاحتياطيات السائلة الموجودة في الإمارات

"تيثر" تعتزم طرح عملة مستقرة مربوطة بالدرهم الإماراتي

شعار  " تيثر" على جهاز كمبيوتر محمول خلال تصفحه في دوبس فيري، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
شعار " تيثر" على جهاز كمبيوتر محمول خلال تصفحه في دوبس فيري، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تعتزم شركة تيثر للعملات المشفرة، طرح عملة مستقرة جديدة مربوطة بالدرهم الإماراتي، مع سعيها للاستفادة من الطلب على العملة الخليجية، وتقديم بدائل للدولار الأميركي، وذلك بحسب بيان للشركة اليوم. 

تسعى الإمارات لأن تصبح مركزاً عالمياً في مجال العملات المشفرة، حيث أتاحت إمكانية سداد المدفوعات بالعملة المشفرة في قطاعات مثل العقارات والرسوم المدرسية، مما أدى إلى تعزيز معدلات استخدامها وحجم التعاملات، مع وضع إطار تنظيمي للأصول الافتراضية في كل من أبوظبي ودبي.

ترتبط عملة "تيثر" المستقرة بالدولار الأميركي، ويبلغ رأس مالها السوقي حوالي 112.4 مليار دولار.

والعملات المستقرة هي رموز رقمية مصممة بحيث تحتفظ بقيمة ثابتة وهي مدعومة بعملات تقليدية مثل الدولار الأميركي أو اليورو. ويمكن استخدامها في المدفوعات، وكذلك للتداول في الرموز الأخرى، مثل بتكوين، في بورصات العملات المشفرة.

أصبحت شركة "هاشيد فينشرز" (Hashed Ventures) أحدث شركة للأصول الرقمية تعمل على توسيع نطاق تواجدها في أبوظبي، إذ ساهمت البيئة التنظيمية التنافسية في جعل العاصمة الإماراتية واحدة من أهم مراكز العملات المشفرة العالمية، بحسب "بلومبرغ" في يونيو الماضي. 

الدرهم بديل للدولار 

قال باولو أردوينو الرئيس التنفيذي لشركة تيثر خلال فعالية في دبي، إن الهدف الرئيسي هو إتاحة إمكانية خيارات غير الدولار الأميركي، متوقعاً أن يصبح الدرهم عملة مفضلة مع التحول في التجارة العالمية، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز" اليوم. 

توقعت الذراع الاستثمارية لـ"تيثر هولدينغز" أن تضخ أكثر من مليار دولار في صفقات على مدار 12 شهراً القادمة، وفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي باولو أردوينو في تصريحات سابقة، مضيفاً أن الشركة تركز على البنية التحتية المالية البديلة للأسواق الناشئة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية.

وفقاً لشركة تيثر ومجموعة "فينكس" المتخصصة في خدمات تعدين العملات المشفرة وبلوكتشين، فمن المقرر طرح العملة المستقرة بالتعاون مع فينكس المدرجة في بورصة أبوظبي، إلا أن الشركتين لم تحددا موعداً للطرح، لكن أردوينو قال إن الحصول على ترخيص من البنك المركزي الإماراتي هو الخطوة التالية وسيستغرق بضعة أشهر.

وعملة تيثر المستقرة، التي تحمل نفس اسم الشركة، مصممة بحيث تحتفظ بقيمة ثابتة تبلغ دولاراً أميركياً واحداً وتُستخدم على نطاق واسع في التعاملات بالعملات المشفرة.

أضاف أردوينو: "نرى اهتماماً كبيراً بحيازة الدرهم خارج الإمارات"، وعزا ذلك إلى "استقرار وأمان الدولة وميزانيتها العمومية".

جذب شركات العملات المشفرة

تعمل الدولة الخليجية على تكثيف الجهود لجذب شركات العملات المشفرة، حيث نجحت بالفعل في استقطاب شركات رائدة مثل "بينانس"، و"أو كي إكس"، ونومورا ليزر ديجيتال". وفي أبوظبي، أطلقت منصة "هاب 71" أيضاً برنامجاً برأسمال يزيد عن ملياري دولار مخصص لتمويل شركات "ويب3" (Web3) الناشئة وتقنيات "بلوكتشين".

وقالت الشركة في بيان اليوم إن العملة المستقرة المربوطة بالدرهم ستكون مدعومة بالكامل بالاحتياطيات السائلة الموجودة في الإمارات.

خضعت جودة الأصول التي تدعم العملات المستقرة مثل عملة تيثر "USDT" لتدقيق مكثف في السنوات الأخيرة، حيث ازداد قلق الجهات التنظيمية بشأن سيولة الاحتياطيات التي تدعمها، وما إذا كان بإمكانها تحمل طلبات استرداد جماعية كبيرة أثناء تعرضها لضغوط السوق.

تصنيفات

قصص قد تهمك