المتداولون يلجأون لها للاستفادة من فارق أسعار الفائدة بين بلدين

ما هي "تجارة الفائدة"؟

موظف شركة تجارة أوراق مالية في قاعة التداول ببورصة شيكاغو. ولاية إليوني الأميركية - المصدر: بلومبرغ
موظف شركة تجارة أوراق مالية في قاعة التداول ببورصة شيكاغو. ولاية إليوني الأميركية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لزيادة عوائد الأصول، فما عليك سوى شرائها بأموال مقترضة بأسعار فائدة منخفضة... وهذا بالتحديد هو جوهر ما يُعرف باسم "تجارة الفائدة" بالعملات الأجنبية (أو ما يطلق عليه بالإنجليزي Carry Trade). 

في هذه التجارة يستغل المستثمرون الفارق في أسعار الفائدة بين بلدين، بحيث يقترضون من الدولة التي يكون سعر الفائدة فيها منخفضاً، ثم يستثمرون في الدولة الأخرى التي تكون فيها الفائدة مرتفعة. وتنتعش تجارة الفائدة على الأخص عندما تتبنى بنوك مركزية في أجزاء مختلفة من العالم سياسات نقديةً متباينةً، فبينما قد تتجه دولة لكبح التضخم يمكن أن تسعى أخرى إلى تعزيز النمو، ومن هنا ينشأ اختلاف السياسات النقدية.

لكن احذر؛ فهذه الصفقات يمكن أن تؤدي أيضاً إلى خسارة كبيرة، نظراً لأن أسعار صرف العملات عرضة لتصحيحات غير متوقعة. وهو ما حدث بالفعل مؤخراً عندما بدأ الين الياباني في الارتفاع الحاد خلال يوليو، مما أحدث فوضى في الأسواق العالمية. 

1- لماذا يطلق عليها اسم "تجارة الحِمل" أو (Carry Trade)؟

في لغة التمويل، فإن "حِمل" الأصل هو العائد المُتحصّل عليه من  الاحتفاظ به. لذا فإن تجارة الفائدة تنطوي على شراء عملة و"حملها" حتى تحقق ربحاً.

2- كيف تنجح تجارة الفائدة؟

وفق النظرية الاقتصادية فهذه الاستراتيجية من المفترض أنه محكوم عليها بالفشل. فأسعار الفائدة المرتفعة تعني أن دولة ما لديها أساسيات اقتصادية ضعيفة أو تضخم جامح، وبالتالي يجب أن تنخفض قيمة عملتها. لذا فإن الفرق في أسعار الفائدة بين بلدين يجب أن يعكس المعدل الذي يتوقع المستثمرون به انخفاض قيمة العملة ذات أسعار الفائدة المرتفعة مقابل العملة ذات أسعار الفائدة المنخفضة.

3- إذا كان الأمر كذلك، فلماذا تستمر؟

في الممارسة العملية، عادة ما يكون المستثمرون المتعطشون للعائد على استعداد للتغاضي عن الأساسيات الضعيفة إذا كانت المكافأة عالية بما يكفي. ثم يساعد تجار الفائدة أنفسهم في تعزيز قوة العملة ذات أسعار الفائدة المرتفعة من خلال الاستثمار فيها. وعندما يحدث ذلك، يرغب المزيد من المستثمرين في المشاركة في هذه التجارة، مما يساعد سعر صرف العملة على الارتفاع أكثر. غير أن هذه النظرية لا تتطابق دائماً مع الواقع. ففي بعض الأحيان، تصل أسعار الفائدة المرتفعة إلى نقطة تحول عندما يبدأ صناع السياسات في إصلاح اقتصادهم، مما يدفع إلى رفع قيمة أصول البلاد.

4-لماذا يُعد الين الياباني مهماً جداً لتجارة الفائدة؟

كانت تجارة الفائدة حتى تسعينيات القرن الماضي محصورة في عالم مديري صناديق التحوط الذين يراهنون على عملات الأسواق الناشئة الغامضة، وكان المصطلح غير معروف في سبل التمويل السائدة. ثم خفض بنك اليابان أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر، وأدرك المتداولون في جميع أنحاء العالم أن بوسعهم تحقيق ربح من الاقتراض بالين لشراء أصول مقومة بالدولار. لكن هذه الفقاعة انفجرت عام 1998 عندما ارتفع سعر صرف العملة اليابانية 16% مقابل الدولار في أسبوع واحد فقط، لتتخلى عن مسار ربح سلكه مستثمرو تجارة الفائدة طوال عدة سنوات. وتلقت التجارة ضربة أخرى عندما ارتفع سعر صرف الين عام 2007 مقابل الدولار بعد بداية أزمة الرهن العقاري.

5- هل يعيد التاريخ نفسه الآن؟

ربما. فقد أصبحت تجارة الفائدة الممولة بالين شائعةً مرةً أخرى في العقد الماضي مع استمرار انخفاض التقلبات ورهان المتداولين على أن أسعار الفائدة اليابانية ستظل عند أدنى مستوياتها. ثم رفع بنك اليابان أسعار الفائدة لأول مرة منذ 17 عاماً في مارس ورفعها مرة أخرى في أغسطس. وأدت الخطوة الثانية، إلى جانب خطاب بنك اليابان الأكثر ميلاً للتشديد النقدي والمخاوف من تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة، إلى زيادة التقلبات في العملة. كما أدى الاندفاع اللاحق لإغلاق مراكز الين البيعية إلى زعزعة الأسواق الناشئة والمتقدمة التي كانت وجهات للمستثمرين الذين يتبنون استراتيجيات تهدف إلى تحقيق عوائد أعلى.

6- ما حجم الأموال المعرضة للخطر؟

يصعب تحديد رقم معين في هذا الصدد. فتجارة الفائدة تتم من خلال معاملات العملة التي يصعب تتبعها. وإحدى طرق الحصول على تقدير تقريبي هي من خلال تفحص العقود التي جمعتها هيئة تداول العقود المستقبلية للسلع. وتُظهر هذه البيانات أن صناديق التحوط والمستثمرين غير التجاريين الآخرين كانوا يحتفظون بنحو 184 ألف عقد آجل تراهن على انخفاض الين في بداية يوليو. وكانت قيمتها الاسمية تتجاوز 14 مليار دولار، وفق بيانات الهيئة الأميركية، على الرغم من أن التجارة في الواقع ربما تكون أكبر من ذلك بكثير. وأظهرت أحدث البيانات الأسبوع الماضي أن هذه المراكز تقلصت إلى نحو 6 مليارات دولار.

7-  هل تجارة الفائدة مهددة دائماً؟

لا. ولكن عندما تكون كذلك، فقد تحدث مشكلة كبيرة. فخبراء الاقتصاد شبّهوا تجارة الفائدة بالتقاط بضع بنسات ملقاة أمام قطار سريع، حيث يكون المال موجوداً هناك لمن يأخذه، بشرط أن يفعل ذلك بسرعة قبل أن يسحقه القطار. من الأمثلة البارزة على حجم الخسائر ما حدث في صندوق التحوط الأميركي "إف إكس كونسبتس" (FX Concepts) عام 2013 بعدما تأخر في الاستجابة لقرارات البنوك المركزية حول العالم التي خفّضت أسعار الفائدة إلى الصفر تقريباً.

كما يمكن أن تتعرض تجارة الفائدة لانتكاسة بسبب تشديد السياسة النقدية في بلد العملة ذات الفائدة المنخفضة، أو بسبب حدث غير متوقع يقلل من جاذبية العملة المستهدفة، أو ببساطة نتيجة إدراك السوق أن العملة المستهدفة لم تعد مرتبطة بالأساسيات الاقتصادية.
 
 

8- هل هناك أمثلة أخرى على استخدام تجارة الفائدة؟

استخدم المستثمرون تجارة الفائدة لعدة عقود لتحقيق أرباح من المراهنة على عملات مثل الراند الجنوب أفريقي، والفورنت المجري، والبيزو المكسيكي. في عام 2018، ظهرت تركيا والأرجنتين كوجهتين رئيسيتين لهذه التجارة بسبب تعامل بنكيهما المركزيين مع التحديات الاقتصادية.

وفي عام 2022، رأى المتداولون فرصة عندما قامت عدة بنوك مركزية في أميركا اللاتينية برفع أسعار الفائدة بشكل كبير استجابة للتضخم الذي تبع التعافي الاقتصادي من عمليات الإغلاق جراء جائحة كورونا، في الوقت الذي أبقى فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة منخفضة للغاية. في عام 2024، أدت التوقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة إلى تعزيز الرهان على الدولار، مما دفع المتداولين للجوء إلى الين كعملة تمويل.

9- من الذي يمارس تجارة الفائدة؟

حالياً، تُعد هذه الاستراتيجية مفضلة لدى مستثمري السندات والأصول ذات الدخل الثابت. وتكون الصفقات عادة قصيرة الأجل، بحسب بنك التسويات الدولية.

10- كيف ينفذون هذه التجارة؟

الطريقة الأكثر شيوعاً لتنفيذ تجارة الفائدة هي اقتراض الأموال في الدولة "أ"، حيث تكون أسعار الفائدة منخفضة، واستبدالها بعملة الدولة "ب" ذات أسعار الفائدة المرتفعة، ثم الاستثمار في سندات الدولة "ب". أما المستثمرون الذين لا يرغبون في الاستثمار في السندات بالعملة المحلية أو غير قادرين على ذلك، فيمكنهم تحقيق عوائد تجارة الفائدة من خلال مقايضات العملات والعقود المستقبلية، وهي أدوات توفر مدفوعات بناءً على تحركات أسعار الصرف بمرور الوقت.

11-كيف تبدو العوائد؟

بعد احتساب المخاطر، تشير بعض الأبحاث إلى أن تجارة الفائدة غالباً ما تتفوق على الأسهم. على سبيل المثال، حقق مؤشر بلومبرغ التراكمي لتجارة الفائدة في العملات الأجنبية، الذي يتتبع أداء ثماني عملات من الأسواق الناشئة مقابل الدولار، عوائد إيجابية في 11 من السنوات العشرين الماضية. وفقاً لهذا المؤشر، فإن احتمالات تحقيق مكاسب من تجارة الفائدة تكون أعلى قليلاً من احتمالات الخسارة. 
 

تصنيفات