عائدات شركات التعدين تراجعت بشدة بعد تحديث البرامج في أبريل ما دفعها لبيع احتياطياتها لتمويل تكاليف التشغيل

احتياطي شركات تعدين "بتكوين" عند أدنى مستوى في ثلاث سنوات

منصات تعدين العملات المشفرة - بلومبرغ
منصات تعدين العملات المشفرة - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت احتياطيات "بتكوين" لدى الشركات التي تحقق ربحاً مقابل تحققها من صحة المعاملات على "بلوكتشين" إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات في أعقاب تعديل كود البرنامج في أبريل الماضي، والذي أدى إلى خفض إيراداتها.

تراجع إجمالي "بتكوين" الذي تحتفظ به شركات التعدين إلى حوالي 1.5 مليون رمز بتاريخ 3 أغسطس، وفقاً لتقرير شركة أبحاث العملات المشفرة "كايكو". يُعد هذا أقل بنحو 2.4% من الكمية القياسية الذي تم الاحتفاظ بها في ديسمبر 2020. بالأسعار الحديثة، تبلغ الكمية ما قيمته نحو 86 مليار دولار، أو حوالي 8% من إجمالي كميات "بتكوين" المتداولة.

تُظهر البيانات أن شركات التعدين تنشط في بيع الرموز المشفرة منذ أن بدأ سعر "بتكوين" في الارتفاع أواخر عام 2023، أي قبل وقت طويل من "التنصيف" الأخير في أبريل الماضي. في الغالب تستخدم الشركات عائدات البيع لمساعدتها في تمويل تكاليف التشغيل، وذلك بعد انخفاض عدد الرموز الذي تتلقاه كمكافآت منذ آخر أربع ترقيات للبرامج.

انخفض المصدر الرئيسي لإيرادات شركات تعدين العملات المشفرة مثل "كلين سبارك" (CleanSpark Inc) و"ريوت بلاتفورمز" (Riot Platforms Inc) بشكل كبير كنتيجة لعملية "التنصيف". خفّض تحديث البرامج المكافآت التي تحصل عليها الشركات مقابل التحقق من صحة بيانات "بلوكتشين"، والتي يُشار إليها بعملية التعدين.

خفف ارتفاع رسوم الشبكة بعد عملية "التنصيف" من خسائر إيرادات شركات التعدين، لكن كان هذا لفترة قصيرة قبل أن ينخفض متوسط الرسوم منذ ذلك الحين إلى دولارين من أعلى مستوى بلغه بعد "التنصيف" عند 143 دولاراً، وفق "كايكو".

على الرغم من التوجه العام للبيع، فقد زادت شركات التعدين العامة بالفعل من حيازاتها من "بتكوين" بنسبة 60% إلى 54 ألف رمز منذ يناير 2023، وفقاً لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية. أعلنت شركة "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings Inc) مؤخراً أنها اشترت "بتكوين" بما قيمته 100 مليون دولار.

ذكرت شركة "كور ساينتيفيك" (Core Scientific Inc) يوم الأربعاء أنها تكبدت خسارة في الربع الثاني بلغت 804 ملايين دولار، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى انخفاض قيمة حيازتها من العملة المشفرة بما يعكس أسعار السوق. 

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك