المعدن النفيس يتجه لتحقيق مكاسب شهرية بعد تسجيل رقم قياسي جديد خلال يوليو الجاري

اغتيال قائد حماس يقفز بأسعار الذهب وترقب لقرار الفائدة الأميركية

سبائك من الذهب الخالص - بلومبرغ
سبائك من الذهب الخالص - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفع سعر الذهب مع احتدام توترات الشرق الأوسط بعد إعلان حركة حماس الفلسطينية عن اغتيال إسرائيل لزعيم مكتبها السياسي، في حين تتطلع السوق أيضاً إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك الاحيتاطي الفيدرالي الأميركي.

جرى تداول المعدن النفيس فوق 2417 دولاراً للأونصة بعد تسجليه قفزة بأكثر من 1% أمس. وقالت حماس إن إسرائيل قتلت إسماعيل هنية في غارة جوية على إيران، ما عزز الطلب على الملاذ الآمن. وجاء الهجوم بعد غارة جوية إسرائيلية أخرى على بيروت استهدفت قائداً لحزب الله.

يُتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين بوقت لاحق اليوم، فيما سيراقب المضاربون صدور أي إشارات حول قرب تيسير السياسة النقدية.

وتقدر أسواق العقود المستقبلية حالياً خفض أسعار الفائدة الأميركية بحلول سبتمبر المقبل. وعادة ما تدعم تكاليف الاقتراض الأقل ارتفاع سعر الذهب الذي لا يدر عوائد على المستثمرين. وقبل صدور إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، رفع بنك اليابان أسعار الفائدة الرئيسية إلى 0.25%.

الذهب يقترب من تسجيل مكاسب شهرية

سجل الذهب رقماً قياسياً بوقت سابق من الشهر الجاري، كما يقرب من تحقيق مكاسب شهرية قوية بنحو 4%. وظفر المعدن الأصفر بدعم جديد بفضل زيادة المستثمرين الآسيويين للطلب على السبائك في السوق الفعلية خارج مقصورة التداول في البورصة. 

على الجانب الآخر، واصلت البنوك المركزية تعزيز مشتريات الذهب لتنويع احتياطياتها. وساعدت التوترات الجيوسياسية أيضاً على دعم أسعار الذهب، مع استمرار إسرائيل في حملتها ضد حلفاء مدعومين من إيران في غزة ولبنان.

صعد سعر الذهب الفوري 0.3% إلى 2417.64 دولار عند الساعة 11:33 صباحاً بتوقيت سنغافورة، ليرتفع بذلك بنحو 17% منذ بداية العام الجاري. فيما تراجع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري. وصعد سعر الفضة بحوالي 29 دولاراً للأونصة، مقلصاً خسائره الشهرية. وارتفع سعر البلاتين والبلاديوم كذلك.

تصنيفات

قصص قد تهمك