سعر سهم "إنفيديا" يقفز 7% بعد ضغوط بيعية أفقدت الشركة 430 مليار دولار من قيمتها السوقية

أسهم "إنفيديا" تنتعش وتقود مؤشرات الأسهم الأميركية للصعود

خوادم "إتش جي إكس  إتش100" تابعة لـــ "إنفيديا" في المقر الرئيسي للشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
خوادم "إتش جي إكس إتش100" تابعة لـــ "إنفيديا" في المقر الرئيسي للشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أدى ارتفاع أسهم أكبر شركات التكنولوجيا في العالم إلى صعود مؤشرات السوق، إذ ارتفع سعر سهم "إنفيديا" بنسبة 7% بعد عمليات بيعية أفقدت الشركة 430 مليار دولار من قيمتها السوقية.

استأنفت مؤشرات الأسهم مسيرة صعودها في يونيو، إذ قادت شركة صناعة الرقائق العملاقة صعود أسعار أسهم شركات "العظماء السبعة" الكبرى. وضع سعر سهم الشركة حداً لهبوط استمر ثلاثة أيام دفعه إلى التصحيح الفني. وفي التعاملات المتأخرة بعد الإغلاق، قفز سعر سهم شركة "فيدكس" –وهي مقياس للنمو الاقتصادي– مستفيدة من توقعات متفائلة. بالكاد تحركت سندات الخزانة بعد أن حصل مزاد بيع أوراق دين أميركية لأجل عامين بقيمة 69 مليار دولار على العائد المتوقع وسط طلب جيد، ليبدأ المزادات الثلاثة المنتظرة هذا الأسبوع.

تراجعت ثقة المستهلك الأميركي وسط توقعات أكثر هدوءاً لظروف وسوق العمل والدخل. قالت محافظ الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان إنها ترى عدداً من المخاطر الصعودية على توقعات التضخم. ومن جهتها، قالت زميلتها ليزا كوك إنه سيكون من المناسب خفض أسعار الفائدة "في مرحلة ما"، مضيفة أنها تتوقع أن يتحسن التضخم تدريجيا هذا العام.

سوق أسهم صاعدة

قال كريس زاكاريللي من "اندبندنت أدفايزور أليانس" (Independent Advisor Alliance): "نعتقد أن السوق الصاعدة الحالية لن تنحرف عن مسارها حتى ندخل في الركود، أو يغير بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسة أسعار الفائدة من التخفيضات المحتملة إلى الرفع الفعلي (لأسعار الفائدة). نتوقع تقلبات حتى نهاية العام، لكن لا تتوقع أن تنتهي السوق الصاعدة دون تغيير في الاقتصاد أو موقف الاحتياطي الفيدرالي".

أغلق مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) الجلسة بالقرب من مستوى 5470 نقطة. وصعد مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100) بنسبة 1.2%. ارتفع سهم شركة "كارنيفال كورب" بنسبة 9% وسط توقعات قوية.

استقرت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند 4.24%. تجاوز سعر "بتكوين" مستوى 61000 دولار. تذبذب الدولار الكندي مع ارتفاع التضخم بشكل غير متوقع في كندا، وهو ما يمثل انتكاسة لصانعي السياسات النقدية حيث يدرسون المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة الشهر المقبل.

توقعات إيجابية للأسهم الأميركية

يُتوقع أن يستمر إقبال المستثمرين على الأسهم الأميركية عند أي إشارة تراجع مع اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة، وفقاً لـ"سوسيتيه جنرال"، الذي يتوقع أن تبدأ دورة تيسير السياسة النقدية أوائل 2025.

حتى بعد الارتفاع 15% تقريباً منذ بداية العام حتى الآن، يتوقع الاستراتيجيون بقيادة مانيش كابرا أن يظل مؤشر "إس آند بي 500" "في وضع الشراء عند الانخفاض، على أن يحقق موجته الصاعدة التالية مع خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة".

من جهة أخرى، قال "بنك أوف أميركا كورب" إن العملاء كانوا بائعين صافين للأسهم الأميركية في الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ شهر، وقادت صناديق التحوط والمؤسسات عمليات التخارج، وعلى الجانب الآخر توجه المستثمرون الأفراد لشراء الأسهم.

سجل عملاء "بنك أوف أميركا" صافي بيع بقيمة 1.6 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، حسبما قال الاستراتيجيون الكميون بقيادة جيل كاري هول يوم الثلاثاء في مذكرة للعملاء. وعلى مستوى القطاع، استقبلت خدمات التكنولوجيا والاتصالات أكبر الاستثمارات. وشهد القطاع المالي أكبر عمليات الخروج.

ضغوط بيعية مرتقبة

في هذه الأثناء، تشير التقديرات إلى أن مستشاري تجارة السلع، أو "CTA"، لديهم مراكز شرائية بقيمة 130 مليار دولار في الأسهم العالمية، بعد بيع 29 مليار دولار في الأسبوع الماضي، ومن المرجح أن يبيعوا المزيد هذا الأسبوع تحت أي ظروف، وفقاً لـ"غولدمان ساكس غروب".

ويقدر كولين مورغان، المتخصص في مشتقات الأسهم والتدفقات، أن مستشاري تجارة السلع سيبيعون ما قيمته 36 مليار دولار من الأسهم، بما في ذلك 2.8 مليار دولار من العقود الآجلة لمؤشر "إس آند بي 500"، هذا الأسبوع في سوق هابطة، و15 مليار دولار من الأسهم في سوق عرضية. وحتى لو ارتفعت أسعار الأسهم، فمن المتوقع أن يبيعوا أوراقاً مالية بقيمة 3 مليارات دولار.

لا تعكس عمليات البيع الأخيرة التي شهدها سهم "إنفيديا" تدهور آفاق قطاع التكنولوجيا أو السوق الأوسع، خاصة أن إشارات الطلب الأخرى إيجابية، وفق "يو بي إس".

كتبت سوليتا مارسيلي، كبيرة مسؤولي الاستثمار في الأميركتين في "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management): "لا ينبغي إساءة فهم تصحيح (إنفيديا) على أنه إشارة تحذيرية بشأن حالة الاستثمار الهيكلي للذكاء الاصطناعي أو توقعات الأسهم الأوسع".

أما ستيف إيزمان، من "نيوبرغر بيرمان غروب" (Neuberger Berman Group)، فيرى أن الهبوط الذي شهدته أسهم صانعة الرقائق لمدة ثلاثة أيام ليس أكثر من مجرد عثرة.

وقال مدير المحافظ الأول، الذي اشتهر برهانه على بيع الرهون العقارية على المكشوف قبل الأزمة المالية العالمية -يوم الثلاثاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ- إن لديه "الكثير" من أسهم شركة صناعة الرقائق، ويعتبرها استثماراً طويل الأجل لسنوات قادمة.

أداء أبرز المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.4% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.2%
  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.2%
  • صعد سعر "بتكوين" بنسبة 4.3% إلى 62041.31 دولار
  • ارتفع سعر "إيثر" 3.2% إلى 3414.28 دولار
  • هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 2319.40 دولار للأونصة
اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك