سهما شركتي "شيبوتل" و"بيركشاير" كانا من بين الأسهم التي تأثرت بالخلل الفني

بورصة نيويورك تصلح خطأ تقنياً أدى لتجميد تداول أسهم شركات عدة

أحد المتداولين في بورصة نيويورك. 27 مارس 2024. - الشرق/بلومبرغ
أحد المتداولين في بورصة نيويورك. 27 مارس 2024. - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أدى خلل فني في بورصة نيويورك إلى تجميد تداول العديد من الأسهم بسبب تلقبات أسعار خاطئة، بما في ذلك أسهم شركة "شيبوتلي مكسيكان غريل" (Chipotle Mexican Grill Inc) و"أبوت لابوراتوريز" (Abbott Laboratories)، إضافة إلى تداولات غريبة على سهمين على الأقل، في وقت مبكر من جلسة اليوم الإثنين.

التوقف المؤقت القسري، الذي بدأ قبل الساعة 9:45 صباحاً بقليل بتوقيت نيويورك، تم حله في فترة وجيزة بعد الساعة 11 صباحاً، واستُؤنف تداول الأسهم على نحو الطبيعي، وفقاً لبيان صادر عن بورصة نيويورك. وقالت الشركة إن مشكلة فنية تتعلق بنطاقات الأسعار "على مستوى القطاع"، التي تنشرها شركة Consolidated Tape Association Securities) Information Processor)، كانت وراء هذا التوقف.

وبالإضافة إلى التوقف المرتبط بتقلبات الأسعار ، يبدو أن التداولات في أسهم الفئة "أ" لشركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway Inc) قد انطلقت بأسعار خاطئة، حيث أظهرت نحو 12 عملية أن الأسهم تم تداولها عند 185.10 دولار عند الساعة 9:50 صباحاً، بخصم 99.97% عن سعر إغلاق يوم الجمعة البالغ 627.400 دولار. وواجهت شركة"نوسكيل باور كورب" (NuScale Power Corp) خللاً مشابهاً، حيث تم تداول السهم بأقل بنحو 99% من السعر السابق.

قال جوناثان كوربينا، الشريك الإداري الأول في "ميريديان إكويتي بارتنرز"، الذي يعمل عادة في بورصة نيويورك: "إنه أمر مربك للغاية أن يحدث ذلك في عدد قليل من الأسهم فقط". مضيفاً "أفترض أن تلك الصفقات الخاطئة سيتم إلغاؤها".

ورفض ممثل عن بورصة نيويورك التعليق على الأمر خارج صفحة تحديث حالة البورصة. شركة "إنتركونتيننتال إكستشينج" (InterContinental Exchange) هي المالكة لبورصة نيويورك.

أعطال فنية متتالية

عادة ما يتم التحكم في نطاقات التداول ذات الحد الأعلى والأدنى عن طريق إيقاف الأسهم مؤقتاً بسبب تقلبات الأسعار. بروتوكول بدء الجلسة (SIP) هو عبارة عن خلاصة بيانات واحدة، إذ تقوم الهيئات التنظيمية بمعالجة وتوحيد العطاءات وطلب عروض الأسعار والتداولات من جميع البورصات الأميركية.

تأتي الاضطرابات المفاجئة التي حدثت اليوم الإثنين بعد أيام فقط من حدوث خلل أدى إلى توقف التحديث المباشر لبيانات مؤشر "إس آند بي 500" لمدة ساعة، ومع تكيف السوق مع أوقات التسوية الأسرع لتداولات الأسهم الأميركية.

قال ستيف سوسنيك، كبير الاستراتيجيين في شركة "إنترآكتيف بروكرز"، معلقاً على عطل اليوم: "إنه أمر غريب بعض الشيء، ولكنه من قبيل الصدفة بلا شك". مضيفاً: "لقد اعتدنا على كميات هائلة من عمليات التداول من دون حوادث، لذلك عند حدوث بعض الأخطاء المتتالية يكون الأمر ملحوظاً".

وانخفض سهم "شيبوتلي" بنسبة 1.2% عند الساعة 9:44 صباحاً بتوقيت نيويورك وقت حدوث العطل. وارتفع سهم "أبوت" بما يصل إلى 1.9% يوم الإثنين.

وعادة ما تحدث حوادث التوقف كنتيجة لعدد من العوامل، ولكن الأكثر شيوعاً هي التغيرات السريعة والكبيرة في سعر السهم وحجم تداوله. وقد استُؤنف التداول على سهم "شيبوتلي" في الساعة 10:21 صباحاً بتوقيت نيويورك متراجعاً بنحو 2.5%.

اقرأ أيضاً: تباطؤ الاقتصاد الأميركي يضغط على مؤشرات وول ستريت

يأتي هذا العطل بعد أسبوع من تحول أسواق الأسهم الأميركية إلى التسوية ليوم واحد، وبعد أيام قليلة فقط من حدوث خطأ مربك تسبب في توقف التحديث المباشر لبيانات مؤشر "إس آند بي 500" لمدة ساعة. ففي يوم الخميس الماضي، توقف عرض الأسعار المباشر لأكبر مؤشر للأسهم الأميركية، إذ واجه مؤشر "ستاندرد آند بورز داو جونز" صعوبة في نشر البيانات، لكن الخلل لم يؤثر على الأسهم الفردية ولم ينتج عنه سوى اضطرابات طفيفة.

قال ديف لوتز، رئيس صناديق الاستثمار المتداولة في "جونز تريدينغ"، في رسالة: "سواء كان ذلك من قبيل الصدفة أم لا، فمن المؤكد أنه سبب إرباكاً هائلاً في الشارع للجلسة الثانية من بين الجلسات الثلاث الأخيرة".

تذكرنا هذه الاضطرابات بحادثة مربكة حدثت في يناير 2023، عندما ترك أحد الموظفين في مركز البيانات الاحتياطية التابع لبورصة نيويورك في شيكاغو نظام النسخ الاحتياطي قيد التشغيل، في خطأ أدى إلى تقلبات كبيرة في أسعار مئات الأسهم عند افتتاح السوق.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك