العملة المشفرة الرئيسية تفقد قرابة 14% من قيمتها في أبريل وسط طلب فاتر على الصناديق المتداولة

سعر "بتكوين" يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ انهيار "FTX"

شعار عملة بتكوين المشفرة على صراف آلي للعملات المشفرة في وارسو، بولندا. 14 مارس 2024 - الشرق/بلومبرغ
شعار عملة بتكوين المشفرة على صراف آلي للعملات المشفرة في وارسو، بولندا. 14 مارس 2024 - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يتجه سعر بتكوين لتكبد أضعف أداء شهري له منذ انهيار شركة "إف تي إكس" (FTX) التابعة لسام بانكمان فريد مع تراجع النشوة حول صناديق أكبر الأصول الرقمية المتداولة في البورصات الأميركية.

انخفضت قيمة العملة المشفرة الرئيسية 14% في أبريل، متكبدة أكبر هبوط منذ تراجعها 16% في نوفمبر 2022. أدى الهوس بسبب صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة إلى ارتفاع قيمة بتكوين إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 74 ألف دولار في مارس، ولكن في ظل تعرض الطلب على الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر لضربة من تلاشي الآمال بشأن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، فقد هوت تدفقات الاستثمارات في هذه المنتجات بشكل ملحوظ.

تخارج الاستثمارات

بلغت قيمة التدفقات الخارجة الصافية في أبريل حتى 29 من الشهر نفسه 182 مليون دولار من 11 صندوق متداول فوري في الولايات المتحدة. استقطبت الصناديق استثمارات صافية بقيمة 4.6 مليار دولار في مارس. كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اعتمدت تداول الصناديق في يناير.

كان لتأثير تنصيف بتكوين الذي طال انتظاره -وهو حدث تاريخي يتم كل أربع سنوات ويقلص المعروض من إصدار العملات الجديدة في السوق، وينظر إليه تاريخياً على أنه بمثابة رياح دافعة- تأثير ضئيل منذ حدوثه في 19 أبريل.

تتجه أنظار المراقبين في السوق نحو آسيا بحثاً عن ظروف مواتية جديدة، ويتمحور الاهتمام على إدراج صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" و"إيثر" في هونغ كونغ، لكن أول إدراج اليوم الثلاثاء لم ينجح في تحفيز ثقة المستثمرين. بلغ حجم التعامل الإجمالي على صناديق الاستثمار المتداولة الستة الجديدة 11 مليون دولار في الجلسة الأولى، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". يعد هذا بعيداً كل البعد عن الحجم الإجمالي البالغ 4.6 مليار دولار الذي سجلته منتجات بتكوين الفورية العشرة في أميركا في أول إدراج لها.

قال فيتل لوند، المحلل في شركة "كيه 33" (K33) للأبحاث: "بنى السوق بعض التوقعات غير المنطقية قبل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ".

طلب فاتر

رداً على الطلب الفاتر من هونغ كونغ، زادت وتيرة انخفاض أسعار "بتكوين" و"إيثر"، وتراجعت قيمة أكبر عملتين إلى ما يصل إلى 3.4% و6.6% على التوالي اليوم الثلاثاء. لتتداول "بتكوين" بسعر 61,090 دولار، بينما بلغ سعر "إيثر" حوالي 3 آلاف دولار، عند الساعة 9:10 صباحاً في نيويورك.

انخفضت قيمة "إيثر"، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة، بنحو 17% في أبريل، مسجلة أكبر تراجع شهري لها منذ يونيو 2022.

في إطار مراجعتها لعملة "إيثر"، طلبت لجنة الأوراق المالية والبورصات معلومات من شركات مختلفة في مارس. وفي الأسبوع الماضي، رفعت شركة برمجيات العملات المشفرة "كونسنسيس" (Consensys) دعوى قضائية للطعن حول سلطة هيئة الأوراق المالية والبورصات في تنظيم سلسلة كتل "إيثريوم" و"إيثر"، مما يمثل أحدث المعارك القانونية بين صناعة العملات المشفرة والهيئة التنظيمية.

أضاف لوند أن انخفاض الطلب يشير إلى مزيد من التقلبات في المستقبل. قال: "لا يمكن لصناديق الاستثمار المتداولة في هونغ كونغ أن تكفي أبداً لتغيير هذا الاتجاه، حيث تتراوح أفضل تقديرات بشأن التدفقات الداخلة من 15 ألفاً إلى 30 ألف "بتكوين" خلال العام المقبل، أي ما يعادل التدفقات الواردة لمدة يومين إلى صندوق بتكوين المتداول في البورصة التابع لشركة بلاك روك خلال فبراير".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك