الحكومة تدرس الإبقاء على سعر الضريبة عند 20% ولا يوجد اقتراح قريب لمنع التصدير

الهند تدرس تمديد ضريبة الأرز المسلوق وسط مخاوف من ارتفاع الأسعار عالمياً

جوالات أرز غير مقشر محملة على شاحنة تمهيداً لنقله إلى سوق جملة الحبوب في دانكاور، أوتار براديش - الشرق/بلومبرغ
جوالات أرز غير مقشر محملة على شاحنة تمهيداً لنقله إلى سوق جملة الحبوب في دانكاور، أوتار براديش - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قد تمدد الهند، أكبر دولة مُصدرة للأرز في العالم، ضريبة التصدير المفروضة على الأرز المسلوق جزئياً، ضمن الجهود الرامية إلى خفض تضخم أسعار الغذاء قبيل الانتخابات العامة، في خطوة من شأنها أن تبقي على نقص الإمدادات العالمية وترفع الأسعار إلى أعلى مستويات جديدة.

تدرس حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثالثة في الانتخابات المقرر إجراؤها في النصف الأول من العام الجاري، الإبقاء على ضريبة التصدير عند 20%، ولا يوجد اقتراح وشيك لمنع تصدير الأرز المسلوق جزئياً، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المحادثات. فيما يُنتظر حالياً أن ينتهي تطبيق الضريبة في 31 مارس.

مساعٍ للسيطرة على تضخم الأسعار

قد تؤدي هذه الخطوة إلى تعزيز الارتفاع في أسعار الأرز الآسيوي المرجعية، التي تحوم قرب أعلى مستوياتها في 15 عاماً بعد أن بدأت الهند تقييد مبيعات الأنواع الرئيسية في 2023. وسيمثل ذلك أزمة لبعض الدول في غرب أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتمد على الدولة الواقعة في جنوب آسيا لتلبية معظم احتياجاتها من السلعة الغذائية.

لم يعلق متحدث رسمي يمثل وزارتي الأغذية والتجارة معاً على الفور.

أسعار الأرز تواصل الارتفاع وسط قيود الهند وشح الإمدادات

يعد تمديد فترة تطبيق الضريبة جزءاً من التدابير الصارمة التي تتخذها الحكومة للسيطرة على تضخم أسعار الغذاء التي ارتفعت بنحو 10% في ديسمبر عن الفترة نفسها في العام الماضي. وقد قيدت الهند قبلاً صادرات القمح والسكر ومعظم أنواع الأرز، وضيقت الخناق على التخزين، كما مددت خفض ضريبة واردات زيت الطعام لعام آخر.

رغم ذلك، لا تزال أسعار بيع الأرز بالتجزئة في نيودلهي مرتفعة بنحو 11% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ودشن وزير الأغذية بايوش غويال أمس الثلاثاء برنامجاً لتوفير الأرز المدعّم لعملاء التجزئة في أنحاء البلاد. وتبيع الحكومة دقيق القمح والحمص بأسعار أقل من السوق.

تراجع صادرات الأرز الهندية

قال بي في كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز إن ذلك الإجراء سيبقي الأسعار المحلية تحت السيطرة، ويساعد الحكومة على تحقيق قدر إضافي من الإيرادات.

تراجع صادرات الأرز التايلندي مع انحسار التنافس على الإمدادات

تراجع إجمالي صادرات الهند من الأرز 29% على أساس سنوي إلى 12.3 مليون طن ما بين 1 أبريل و21 يناير، بحسب البيانات الحكومية، وانخفضت شحنات الأرز المسلوق جزئياً 6.5% إلى 5.8 مليون طن خلال الفترة ذاتها.

يمثل الأرز المسلوق جزئياً نحو 30% من إجمالي صادرات الهند قبل القيود، وينتج عن عملية تتضمن غلي الأرز غير المقشر جزئياً قبل ضربه لزيادة قيمته الغذائية وتغيير قوام الأرز المطهي. استحوذت الدولة الواقعة في جنوب آسيا على حصة 40% تقريباً من تجارة الأرز العالمية في الفترة ما بين 2022 و2023.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك