رئيس الشركة لـ"الشرق": سنعلن عن كل النتائج الفصلية المتأخرة لعام 2023 خلال الربع الحالي

"الكابلات السعودية" تستعيد عافيتها وطاقتها القصوى في غضون 5 سنوات

أبراج وكابلات لنقل الكهرباء في العاصمة السعودية الرياض، في صورة تعود إلى تاريخ 18 ديسمبر 2018 - المصدر: أ.ف.ب
أبراج وكابلات لنقل الكهرباء في العاصمة السعودية الرياض، في صورة تعود إلى تاريخ 18 ديسمبر 2018 - المصدر: أ.ف.ب
المصدر:

الشرق

يمكن القول إن شركة "الكابلات السعودية" تسلك اليوم درب التعافي في ظل برنامج التنظيم المالي الذي تجريه، بحسب ما قاله نائل سمير فايز، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة.

قال فايز في مقابلة مع "الشرق"، إن الشركة استفادت من هذا البرنامج لتصحيح العديد من الممارسات المالية والمحاسبية السابقة. ووعد بالإعلان قريباً عن كل النتائج المالية المتأخرة للأرباع السنوية السابقة.

كلام فايز جاء بعد إفصاح "الكابلات السعودية" اليوم عن تحوّلها في الربع الأول من 2023 إلى الربحية، محققة 40.3 مليون ريال، مقابل خسارة بنحو 38 مليوناً في الفترة المقابلة من العام السابق. لكن، وبحسب الإفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، لا تزال خسائر الشركة المتراكمة عند 502 مليون ريال (134 مليون دولار)، وهو ما يعادل 753% من رأس المال كما في 31 مارس 2023.

اقرأ أيضاً: التضخم في السعودية يتباطأ خلال ديسمبر لأدنى مستوى منذ 23 شهراً

قال فايز لـ"الشرق" إن الشركة اجتازت 4 من 5 خطوات في برنامج التنظيم المالي، و"سيجري الإعلان عن نتائج الربع الثاني والثالث والرابع من 2023 خلال الربع الحالي".

لا يزال التداول على أسهم "الكابلات السعودية" معلقاً في سوق الأسهم السعودية وفقاً لقواعد طرح الأوراق المالية. وقد أعلنت السوق في مايو 2022 استمرار تعليق التداول على أسهم الشركة إلى حين إعلان "الكابلات" عن معالجة الأمور الواردة في تقرير مراجع الحسابات المستقل حول القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

خطة النهوض

الشركة التي تعمل في مجال تصنيع وتوريد وتركيب الكابلات الكهربائية، قالت في إفصاحها اليوم، إن هذه الظروف، إلى جانب أمور أخرى، تثير شكاً جوهرياً حول قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها. وأضافت في هذا السياق أن إدارتها أعدت توقعات عن خمس سنوات مقبلة، والتي تظهر صافي ربح اعتباراً من عام 2025، حيث تتضمن الخطة بعض الافتراضات في ما يتعلق بضخ النقد من خلال إصدار أدوات حقوق، ونمو الإيرادات بناءً على طلبات وعروض مستقبلية، وتصويت الدائنين.

اقرأ أيضاً: "بازل إنترناشيونال" للبتروكيماويات تستثمر 500 مليون دولار في السعودية

وحول هذه الخطة، قال فايز في مقابلته مع "الشرق"، إن الشركة تعمل حالياً بنحو 30% من طاقتها التشغيلية، وقد وضعت خطةً طموحة في إطار برنامج التنظيم المالي، ستمكنها من العودة إلى طاقتها التشغيلية القصوى خلال 5 سنوات.

كما لفت إلى أن الشركة لا تواجه مشكلات في مستوى الطلب على منتجاتها، بل إن المشكلة لطالما كانت متمثلة في توافر السيولة.

مراجع حسابات

يذكر أنه خلال الاجتماع العادي الذي عقدته في مقر الشركة بمحافظة جدة يوم 11 يناير الجاري، رفضت الجمعية العامة لـ"الكابلات السعودية" إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2022. وأفصحت الشركة على موقع "تداول" في بداية الأسبوع الجاري، أن الجمعية العامة اطلعت على القوائم المالية عن العام ذاته وناقشتها، لكنها لم توافق على تقرير مراجع الحسابات. وقامت بتعيين شركة "الخراشي وشركاه محاسبون ومراجعون قانونيون" مراجعاً لحسابات الشركة، وذلك لفحص ومراجعة وتدقيق القوائم المالية لكل من الربع الثاني والثالث والرابع والنتائج السنوية لعام 2023، والربع الأول من 2024، والتي لم يُكشف عنها حتى الآن.

تصنيفات

قصص قد تهمك