صعود مخزونات الخام الأميركية.. وتراجع أرصدة المنتجات المُكرَّرة

أسعار النفط تتراجع مع تضخم مخزونات الخام الأميركية

رافعة مضخة نفط في حقل نفط بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا (أرشيفية) - المصدر: بلومبرغ
رافعة مضخة نفط في حقل نفط بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا (أرشيفية) - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت أسعار النفط بعد أن كشف تقرير حكومي تضخم مخزونات الخام الأميركية، بجانب إشارة مسؤولة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة، اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت 17.5 مليون خلال الأسبوعين الماضيين. وواصلت أسعار النفط هبوطها بعد أن صرّحت ماري دالي من بنك الاحتياطي الفيدرالي لصحيفة "فايننشال تايمز" أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت زيادات أسعار الفائدة قد قضت على التضخم.

الرهانات على هبوط أسعار النفط تتزايد

وقال روبرت ياوغر، مدير قسم عقود الطاقة الآجلة لدى "ميزوهو سكيورتيز الولايات المتحدة" (Mizuho Securities USA)، إن ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات تعني أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة، مما يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد والإضرار بالإنفاق الاستهلاكي.

ألمح ياوغر إلى أن مزاج السوق أصبح أكثر تشدداً مما كان عليه قبل 24 ساعة، ووصفه بأنه: "ليس واضح المعالم كما كان بالأمس".

من جهته، يرى روب ثوميل، مدير المحافظ لدى "تورتويز كابيتال أدفايزرز" (Tortoise Capital Advisors)، إنه على الرغم من الزيادة الكبيرة في مخزونات الخام الأميركية، فإن تراجع أرصدة المنتجات الأميركية يشير إلى زيادة الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات. وأضاف: "هذا يعني أن مصافي التكرير ستشتري المزيد من النفط لتصنيع المنتجات المكررة، وهو ما يرجح ارتفاع الطلب على النفط في نهاية المطاف".

آفاق متباينة

تتحرك سوق النفط وسط آفاق متباينة بشأن العرض والطلب. قالت وكالة الطاقة الدولية، يوم الثلاثاء، إن أسواق النفط العالمية لن تعاني عجزاً كما كان متوقعاً هذا الربع، في ظل نمو الإنتاج في الولايات المتحدة والبرازيل بما يتجاوز التوقعات. جاء ذلك بعد صدور تقييم أكثر تفاؤلاً من "أوبك" سلّط الضوء على اتجاهات نمو قوية وأساسيات صحية.

"أوبك" ترفع توقعاتها لنمو الطلب والعرض بسوق النفط في 2023

هبطت أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر بعد أن تخلّت عن علاوة المخاطر الناجمة عن الصراع بين إسرائيل وحماس. وزادت بيانات التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف 2024، مما يدعم الآفاق طويلة الأجل، لكن الأسعار تكافح للتشبث باتجاه محدد وسط استمرار المخاوف بشأن ارتفاع المعروض وتعثر الاستهلاك. انخفضت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ أبريل 2020.

أسعار المنتجين الأميركيين تسجل أكبر هبوط منذ أبريل 2020

وتواصلت علامات ضعف السوق على كافة آجال العقود الآجلة، إذ انقلب فارق خام غرب تكساس الوسيط للشهر المقبل ليشير إلى نمط كونتانغو -أي أن الأسعار على المدى القريب أقل من نظيرتها على المدى الأبعد- للمرة الثانية خلال أسبوع، كما اتّبع عقد الشهر الثاني نفس المسيرة في وقت سابق من اليوم، مما يشير إلى تراجع المخاوف بشأن ندرة الإمدادات.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك