ارتفاع في اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.. وتذبذب في الصين

أسهم آسيا تواصل الصعود وسط تفاؤل باستقرار الاقتصاد العالمي

لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم داخل مبنى "كابوتو ون" في العاصمة الياباني، طوكيو - المصدر: بلومبرغ
لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم داخل مبنى "كابوتو ون" في العاصمة الياباني، طوكيو - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت الأسهم في آسيا اليوم الثلاثاء بعد الاتجاه الصعودي الذي سلكته نظيراتها في "وول ستريت"، حيث يركّز المستثمرون على تحليل مزيد من علامات الاستقرار في الاقتصاد العالمي.

ارتفعت الأسهم في اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، ليتجه بذلك المؤشر الخاص بالأسهم الآسيوية نحو تحقيق سابع ارتفاع على التوالي، للمرة الأولى منذ يناير عندما كان المستثمرون يستعدّون لإعادة فتح اقتصاد الصين.

شهدت أسهم البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ بعض التقلبات في أعقاب المكاسب الأولية، بعد بيانات أشارت إلى تباطؤ مبيعات المنازل والتصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. فقد أظهرت أرقام مؤشر مديري المشتريات الصيني انكماش نشاط المصانع في يوليو، مخالفاً توقعات الاقتصاديين بتسجيل ارتفاع طفيف.

خطة الصين لتحفيز الاقتصاد.. تعزيز الاستهلاك بدون دعم نقدي

كذلك كشفت بيانات مبيعات المنازل لشهر يوليو في الصين عن تسجيل أكبر انخفاض على مدار العام، وهو ما يؤكد سبب استهداف واضعي السياسات الاقتصادية لقطاع العقارات بتدابير لتعزيز ودعم النموّ، كما أن انخفاض المبيعات يؤثّر في نشاط شركات التطوير في البلاد. تواجه شركة "كانتري غاردن هولدينغز" (Country Garden Holdings Co) الصينية مدفوعات سندات للفترة المتبقية من العام الجاري بقيمة 2.9 مليار دولار، إذ تختبر مشكلات السيولة التي تواجهها شركة التطوير العقاري الصينية قدرتها على التزام المواعيد النهائية وتجنُّب حدوث أول عجز لها في السداد على الإطلاق.

"الاحتياطي الأسترالي" والفائدة

انخفض الدولار الأسترالي مقابل نظيره الأميركي وتراجع عائد السندات الأسترالية، قبل أحدث قرارات البنك الاحتياطي الأسترالي بشأن أسعار الفائدة، المقرر أن يصدر اليوم الثلاثاء. تراهن الأسواق المالية على أن "الاحتياطي الأسترالي" سيُبقي معدل الفائدة بلا تغيير، في حين يتوقع اقتصاديون زيادة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.35%.

تراجع الينّ مقابل الدولار بعد أن انخفض أمس الاثنين أيضاً، متأثراً بإعلان "بنك اليابان" المركزي عملية شراء سندات غير مجدولة للحدّ من معدلات الفائدة عقب التغييرات التي أدخلها يوم الجمعة على برنامجه للتحكم في بمنحنى العائد.

قال غاريث نيكولسون، كبير مسؤولي الاستثمار ورئيس إدارة المحافظ في "نومورا إنترناشيونال ولث مانجمنت" في مقابلة على تليفزيون بلومبرغ، إن تعديل سياسة التحكم بمنحنى العائد "مفيد جداً للأسهم في اليابان". وأضاف: "هناك تغيير السياسة النقدية محسوب جيداً ومُسيطَر عليه، كما أن النمو والتضخم تحت السيطرة في هذ الفترة، وهذه كلها عوامل ينظر إليها المستثمرون بإيجابية".

تسارع التضخم في اليابان قبيل تحديث توقعات البنك المركزي

عاد اقتصاد منطقة اليورو إلى النمو فيما استمرت ضغوط التضخم الأساسية، الأمر الذي من شأنه أن يدعم النظرة المبكرة القائلة إن البنك المركزي الأوروبي قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

تفاؤل في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة عزّزت البيانات التي تشير إلى استقرار التضخم التفاؤل بأن أكبر اقتصاد في العالم سيشهد "هبوطاً سلساً" مع اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي من نهاية دورة التشديد النقدي.

جاءت تحركات العقود الآجلة للأسهم الأميركية إيجابية بشكل طفيف اليوم، بعد ارتفاع مؤشرَي "ستاندر آند بورز 500" و"ناسداك 100" أمس الاثنين، لتزيد بذلك سلسلة المكاسب الشهرية للمؤشرين.

ارتفع مؤشر "ستاندر آند بورز 500" بنسبة طفيفة ليصل إلى نحو 4590 نقطة أمس الاثنين، مغلقاً عند أعلى مستوى له في 16 شهراً. وشهدت أسهم الشركات الكبرى تغيرات محدودة، إذ من المقرر أن تعلن شركتا "أبل" و"أمازون" نتائج أعمالهما الفصلية خلال الأيام المقبلة. وسجّل مؤشر "ناسداك 100" أطول سلسلة من المكاسب الشهرية المتتالية منذ أغسطس 2020، في حين تراوحت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب 3.95%، وسجل الدولار مكاسب طفيفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك