قيود أميركية محتملة على رقائق الذكاء الاصطناعي تضغط على أسهم آسيا

أحد المشاة أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر شنغهاي المركب، إلى اليسار، ومؤشر نيكاي 225، في الوسط، خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الخميس، 15 سبتمبر 2022. - المصدر: بلومبرغ
أحد المشاة أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر شنغهاي المركب، إلى اليسار، ومؤشر نيكاي 225، في الوسط، خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الخميس، 15 سبتمبر 2022. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تذبذبت الأسهم الصينية، مما أثر على المكاسب في آسيا، في حين تراجعت "إنفيديا كورب" في الولايات المتحدة بعد ساعات من إغلاق السوق الرسمي عقب صدور تقرير عن أن إدارة بايدن تدرس فرض قيود إضافية على صادرات الرقائق القوية المستخدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي.

تراجع الدولار الأسترالي حيث خففت بيانات التضخم من رهانات رفع أسعار الفائدة. فيما كانت الصورة الأوسع لأسواق الأسهم مختلطة، حيث ارتفع مؤشر الأسهم الآسيوية بنسبة 0.5% مع تباين الارتفاعات في اليابان وأستراليا بهامش طفيف، وتقلب الأسهم في هونغ كونغ، وانخفاض طفيف لمؤشر شنغهاي. ارتفعت العقود المستقبلية للأسهم الأوروبية بينما تراجعت عقود S&P 500 و ناسداك 100.

قادت شركات التكنولوجيا العملاقة في وقت سابق انتعاشاً في الأسهم الأميركية بعد أن أظهرت البيانات قوة في ثقة المستهلك الأميركي ومبيعات المنازل.

ارتفعت أسهم "تسلا" بعد هبوطها بنسبة 6%، وقفزت أسهم شركة "سنوفلاك" (Snowflake) على خلفية شراكة متعلقة بالذكاء الاصطناعي مع شركة "إنفيديا كورب". وارتفعت أسهم "ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لـ"فيسبوك" حيث رفعت "سيتي غروب" مستهدفها السعري.

التشديد النقدي

ومع ذلك، فإن البيانات التي تظهر المرونة الاقتصادية أكدت على احتمالية أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بمزيد من التشديد في السياسة النقدية. دفع ذلك عوائد سندات الخزانة إلى الارتفاع يوم الثلاثاء. واستقرت في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء.

كانت علاوات العائد على السندات الدولارية الآسيوية باستثناء اليابان تتجه لليوم الثاني إلى الانخفاض حيث خففت البيانات الاقتصادية الأميركية القوية بشكل مفاجئ مخاوف المستثمرين بشأن الركود.

في أسواق العملات، انخفض الدولار الأسترالي بنسبة 1% قبل تقليص بعض الانخفاض. في غضون ذلك، ارتفع الين بعيداً عن المستوى 145 مقابل الدولار الذي يراقبه المتداولون عن كثب بعد أن قال مسؤول كبير إن السلطات ستستجيب في حالة حدوث تحركات مفرطة في أسعار الصرف الأجنبي.

انخفض اليوان بالخارج بشكل طفيف بعد أن حدد بنك الشعب الصيني سعره المرجعي اليومي للعملة المدارة بما يتماشى مع التقديرات.

القيود الأميركية على الرقائق

قال فاي سيرن لينغ، العضو المنتدب في "يونيون بانكير بريفيه" في سنغافورة: "إن تقرير الولايات المتحدة الذي يتجه لفرض مزيد من القيود على صادرات الرقائق إلى الصين ربما أضر بمعنويات السوق".

قال روبرت ليا، المحلل في بلومبرغ إنتليجنس، إن المزيد من القيود يمكن أن يؤخر تطورات الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات الصينية دون تغيير الأمور بشكل كبير على المدى الطويل.

قال ليا: "قد تكون شركات الذكاء الاصطناعي الصينية قادرة أيضاً على الحصول على رقائق ذكاء اصطناعي مخصصة من دول خارجية". "لذلك أعتقد أنه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة فرض القيود.".

أحداث مرتقبة

في وقت لاحق من يوم الأربعاء، سيعود التركيز إلى اجتماع في البرتغال وحلقة نقاشية تضم رؤساء مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان وبنك إنجلترا.

بعد ذلك تأتي نتائج اختبار الإجهاد السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للقطاع المصرفي. حيث يتوقع المحللون إلى حد كبير أن تجتاز البنوك الاختبارات حتى في الوقت الذي يستكشف فيه المنظمون متطلبات أكثر صرامة في أعقاب بعض الانهيارات في الصناعة المالية.

في مكان آخر في الأسواق يوم الأربعاء، ارتفع النفط مع تقييم المستثمرين لتوقعات السياسة النقدية وتقرير عن توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية. كذلك ارتفعت أونصة الذهب.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك