مؤسس الشركة لاري إليسون يستفيد من قفزات السهم بسبب هوس الذكاء الاصطناعي

رابع أغنى شخص في العالم يربح 482 مليون دولار من بيع عقود خيارات "أوراكل"

لاري إليسون - المصدر: بلومبرغ
لاري إليسون - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

فعّل لاري إليسون، رابع أغنى شخص في العالم، عقود خيارات ستنتهي صلاحيتها وباع أسهماً بقيمة 640 مليون دولار بشركة "أوراكل" خلال الأسبوع الجاري بعد أن بلغ سهمها مستوى قياسياً.

باع إليسون، البالغ من العمر 78 سنة، 5.25 مليون سهم خلال الفترة من 20 يونيو إلى 22 يونيو بمتوسط سعر 122 دولاراً تقريباً، بحسب ملف إيداع سُلم بوقت متأخر من أمس الخميس. في أثناء نفس الفترة، فعل أيضاً عقود خيارات أسهم بسعر استبدال 30.11 دولاراً ما منحه 5.25 مليون سهم.

الفارق الكبير بين سعر التنفيذ والقيمة الراهنة لأسهم الشركة التي يقع مقرها بمدينة أوستن يعني أن إليسون تحصّل على 482 مليون دولار تقريباً من التعاملات، بحسب تحليل بلومبرغ لملف الإيداع.

تأتي هذه التحركات بعد بلوغ أسهم "أوراكل" أعلى مستوياته على الإطلاق مسجلاً 127.54 دولار في 15 يونيو. قبل يومين، أعلنت "أوراكل" عن صعود مبيعات خدمات الحوسبة السحابية 54% خلال الربع الأخير من العام المالي الحالي، مشيرة إلى أنها ستواصل النمو السريع خلال العام المالي المقبل.

افتتحت أسهم الشركة التداول اليوم الجمعة منخفضة في بورصة نيويورك 1% إلى 119.45 دولار في الساعة 9:31 صباحاً.

لم يتسجب ممثل عن إليسون لطلب للتعليق على الموضوع.

الذكاء الاصطناعي

استفادت أسهم "أوراكل" وثروة إليسون من اهتمام المستثمرين بالذكاء الاصطناعي وصعود أسهم التكنولوجيا على نطاق أوسع. بوقت سابق من شهر يونيو الجاري، تخطى إليسون بيل غيتس مؤسس "مايكروسوفت" للمرة الأولى على الإطلاق. ارتفع صافي ثروته إلى 134.2 مليار دولار وفق إغلاق السوق أمس الخميس 46% تقريباً للسنة الحالية، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

تأتي أغلب ثروة إليسون من حصة أسهمه في "أوراكل" بقيمة 101 مليار دولار، في حين يمتلك أيضاً أسهماً في شركة "تسلا" التابعة لإيلون ماسك بقيمة 12 مليار دولار . باع الملياردير أسهماً من حصته في "أوراكل" قيمتها 12 مليار دولار منذ 2003. ويشتهر المليايدير بإنفاق هذه الأموال على حياته المترفة، بما فيها طائرات خاصة وفرق إبحار مشاركة بكأس أميركا، كما أنه يمتلك جزيرة لاناي في هاواي.

يُعد إليسون واحداً من بين العديد من المليارديرات بقطاع التكنولوجيا الذين قفزت ثرواتهم مع تصاعد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي. زاد صافي ثروة المؤسس المشارك لشركة "إنفيديا" جين سون هوانغ 3 أضعاف تقريباً السنة الجارية ليبلغ 38.5 مليار دولار. في أفضل أسبوع لهما منذ 2021، عزز مؤسسا شركة "غوغل"، لاري بيج وسيرغي برين، ثروتيهما مجتمعة بمقدار 18 مليار دولار في أعقاب مؤتمر الشركة للمطورين خلال مايو الماضي. خلال الأسبوع نفسه، منح برين أسهماً من حصته بقيمة 600 مليون دولار لكيان مجهول.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك