طرح اللقاح يقود أسهم دبي للذروة

 قدمت الإمارات العربية المتحدة أكثر من مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا ، لتلقيح ما يقرب من خمس سكانها - المصدر: بلومبرغ
قدمت الإمارات العربية المتحدة أكثر من مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا ، لتلقيح ما يقرب من خمس سكانها - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يغذي أحد أسرع عمليات إطلاق اللقاحات في العالم أداء الأسهم، مع دفع دولة الإمارات لبرنامج التلقيح الخاص بها، ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنحو 12% هذا العام، مقلصًا انخفاضه بنسبة 10% في عام 2020. فيما صعد مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة 8%.

وقالت ديفي أرورا، المدير بشركة ضمان للاستثمار في دبي، "اللقاحات هي السبب الرئيسي لذلك، لقد شهدنا تحركًا عالميًا بعيدًا عن النمو ودفاعيًا تجاه القيمة والأسهم التي تشهد دورات سعرية، تقدم دبي كلاً من القيمة و الأسهم ذات الدورات السعرية".

الإمارات، ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، قامت بإعطاء أكثر من مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا، لتلقيح ما يقرب من خمس سكانها، في الوقت الذي تحاول فيه الخروج من الوباء. وتعتبر الحملة مفتاحًا لإنعاش اقتصاد دبي الذي يعتمد على الدخل من السفر والسياحة.

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

وشهدت دبي، ثاني أكبر إمارة في الدولة، أسرع زيادة في التقييمات في الخليج منذ مارس. وقد قفز مضاعف الربحية (نسبة السعر إلى الأرباح على أساس الأرباح المقدرة للأشهر الـ 12 المقبلة) إلى 12.6 مرة من أدنى مستوى العام الماضي عند 4.8 مرة لكنها تظل أرخص من الإمارة المجاورة أبو ظبي.

وقال أرورا إن التراجع في علاوة مخاطر الأسهم و"نمو الأرباح المتوقع القوي الذي يبدأ في النصف الثاني من عام 2021 وحتى عام 2022 يبرر التوسع المضاعف".

أسهم دبي تخلفت عن التعافي الأوسع في الأسواق الناشئة العام الماضي وسط مخاوف بشأن تأثير الوباء على الضيافة والطيران.

ارتفعت أسهم الدول النامية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق هذا العام، وسط فيضان من السيولة والتفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي، متجاوزة المستويات التي وصلت إليها آخر مرة قبل الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات