"إم.إس.سي.آي" و"فوتسي راسل" تحذفان شركات اتصالات صينية

قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قالت شركتا مؤشرات الأسواق العالمية "إم.إس.سي.آي"، و"فوتسي راسل" إنَّهما ستحذفان ثلاث شركات اتصالات صينية من مؤشراتها القياسية استجابة لحظر استثماري أمريكي، مما سحق الأسعار، ووسَّع تداعيات عقوبات أمريكية.

والشركات الثلاث هي: "تشاينا موبايل"، و"تشاينا يونيكوم"، و"تشاينا تليكوم".

وفي بيانين منفصلين قالت "إم.إس.سي.آي"، إنَّها ستحذف الشركات من مؤشراتها للصين في الثامن من يناير ، وقالت "فوتسي راسل" إنَّها ستزيلها من سلسلة مؤشراتها للأسهم العالمية، ومؤشرات الصين (إيه) في 11 يناير، بحسب رويترز.

ومن المرجَّح أن يتطلب ذلك أن يقوم مستثمرون خاملون، مثل صناديق تتبع المؤشرات، ببيع أسهم تلك الشركات، مما قد يجلب المزيد من الضغط على أسعارها، بعدما فقدت اليوم حوالي 10 مليارات دولار من قيمتها مع حلول منتصف اليوم في هونغ كونغ.

ويأتي قرار الشركتين في أعقاب إعلان من بورصة نيويورك يوم الأربعاء بأنَّها ستمضي قدماً في شطب شهادات الإيداع للشركات الصينية الثلاث بناء على أمر الرئيس دونالد ترمب.

وقالت البورصة في بيان لها، إنَّ قرارها يستند إلى الإرشادات المحددة الجديدة التي تمَّ تلقيها في 5 يناير 2021 من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة إلى بورصة نيويورك.

وأضافت أنَّه تماشياً مع هذا التوجيه؛ سيتم تعليق التداول في الأوراق المالية للمُصدِّرين في الساعة 4:00 صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة في 11 يناير 2021، وأنَّها ستنجز أعمال المقاصة للصفقات المنفذة على تلك الأوراق المالية حتى 8 يناير 2021.

وبذلك، فإنَّ المستثمرين في الولايات المتحدة لن يتمكَّنوا من تداول الأوراق المالية لكلٍّ من شركات "تشاينا موبايل"، و"تشاينا يونيكوم"، و"تشاينا تليكوم" التي سيتمُّ شطبها.

تصنيفات