ناغل حدد 3 تحديات أساسية هي البنية التحتية والتحول الرقمي والتركيبة السكانية

رئيس "المركزي" يدعو لجهود إضافية لإخراج ألمانيا من الركود

خواكيم ناغل، رئيس البنك المركزي الألماني، خلال مؤتمر صحفي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
خواكيم ناغل، رئيس البنك المركزي الألماني، خلال مؤتمر صحفي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ثمة جهود إضافية مطلوبة لإخراج اقتصاد ألمانيا من ركوده الحالي، وفقاً لرئيس البنك المركزي خواكيم ناغل.

ناغل قال اليوم الأحد: "الاقتصاد حالياً في حالة ركود، وقد ينتهي العام بمعدل نمو عند 0%، وربما أعلى أو أقل بقليل". مضيفاً: "علينا الآن بذل جهد للسيطرة على المشاكل الاقتصادية الهيكلية التي نواجهها".

خلال حديثه في اليوم المفتوح للبنك المركزي في فرانكفورت، أوضح ناغل أن البنية التحتية العامة، والتحول الرقمي، والتركيبة السكانية، تمثل القضايا الأساسية للعمل عليها.

واستطرد: "للأسف، نواجه مشكلة شيخوخة السكان.. علينا أن نفكر في كيفية جلب أشخاص مؤهلين لشغل الوظائف التي نعاني فيها من مشاكل ديموغرافية واضحة". 

الانكماش الاقتصادي

انكمش الاقتصاد الألماني بشكل غير متوقع في الربع الثاني من 2024، ويخشى الاقتصاديون من آفاقه لكامل العام، متوقعين نمواً سنوياً لا يتجاوز 0.1%. وزاد من تفاقم الوضع، التقارير الواردة من قطاع صناعة السيارات، بما في ذلك تحذير شركة "فولكس واجن" من احتمال إغلاق مصانعه.

ناغل أكّد أنه لا توجد "حلول سريعة أو سهلة" للتحديات الحالية، مضيفاً أن "التقدم الاقتصادي، والقدرة التنافسية، تتطلب جهداً مشتركاً منا جميعاً".

كما حذر من "أولئك الذين غالباً ما يعتقدون أن لديهم حلولاً بسيطة في متناول اليد". معتبراً أنه "عند النظر عن كثب، نرى أن هذه ليست حلولاً على الإطلاق". بل رأى أنه على النقيض من ذلك، فإن تنفيذ هذه الاقتراحات "سيجعل الأمور أسوأ".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك