البنك قلص تكاليف الإقراض 25 نقطة أساس للمرة الثانية هذا العام.. وتوقعات باتخاذ الفيدرالي خطوة مشابهة في اجتماعه المقبل

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة مجدداً رغم زيادة توقعات التضخم

مقر البنك المركزي الأوروبي على ضفاف نهر الماين قرب الحي المالي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
مقر البنك المركزي الأوروبي على ضفاف نهر الماين قرب الحي المالي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثانية هذا العام، وذلك رغم زيادة توقعات التضخم الأساسي في المنطقة خلال العام الجاري والتالي، وفق بيان رسمي صدر اليوم الخميس.

تمهد خطوة المركزي الأوروبي اليوم لاتخاذ تحرك مشابه من الاحتياطي الفيدرالي، حيث تقدر الأسواق بقوة تيسير البنك الأميركي لسياسته النقدية بواقع 25 نقطة أساس في اجتماعه المنتظر يومي 17و18 سبتمبر.

وكان مسؤولو منطقة اليورو أشارو قبل الاجتماع إلى أنهم سيقدمون على تخفيض ثانٍ في أسعار الفائدة، في أعقاب التخفيض الذي حدث في يوليو، فيما يبحث المستثمرون عن إشارات حول اتخاذ صناع السياسات لأي خطوات أخرى في وقت لاحق من هذا العام. ومن المرجح أن يتم إجراء تخفيض واحد آخر من جانب البنك قبل نهاية عام 2024.

توقعات التضخم في منطقة اليورو

تباطأ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال أغسطس إلى 2.2%، بما يتوافق مع التوقعات، وذلك مقارنة مع 2.6% في يوليو، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" نهاية الشهر الماضي.

كما انخفضت أسعار الطاقة في أغسطس بنسبة 3%، ما ساعد في خفض المعدل الإجمالي، في حين تراجع معدل التضخم في ألمانيا، أكبر اقتصادات منطقة اليورو، إلى 2%.

مع ذلك، توقع المركزي الأوروبي ارتفاع التضخم الأساسي بنسبة 2.9% لعام 2024 مقابل التوقعات التي أصدرها في يونيو الماضي وقدر فيها ارتفاعه بنحو 2.8%، كما رفع توقعات التضخم في عام 2025 إلى 2.3% مقابل 2.2% في التوقعات السابقة. وخفض البنك توقعات الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.8% مقابل 0.9% من قبل، ولعام 2025 إلى 1.3% مقابل 1.4% كان قد توقعها في يونيو.

تصنيفات

قصص قد تهمك