الاتفاق يضيف للاقتصاد الإماراتي 1.17% وللناتج المحلي الكوري 2.26% بحلول 2032

الإمارات توقع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع كوريا الجنوبية

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ويون سوك يول رئيس كوريا الجنوبية - الشرق/بلومبرغ
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ويون سوك يول رئيس كوريا الجنوبية - الشرق/بلومبرغ
ألما التركماني
المصدر:

الشرق

وقعت كوريا الجنوبية والإمارات اليوم الأربعاء اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحرير التجارة بين البلدين، وفق ﺛﺎﻧﻲ ﺑﻦ أﺣﻤﺪ اﻟﺰﻳﻮدي وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

قال الزيودي في مقابلة مع "الشرق" في سيؤول اليوم الأربعاء، إن الاتفاقية تعتبر اتفاقية الشراكة التاسعة التي توقعها الإمارات و"تسمح بتحرير أكثر من 99% من السلع الإماراتية التي تدخل السوق الكورية، وأكثر من 80% من المنتجات التي تدخل من كوريا لدولة الإمارات".

الاتفاقية ستعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي للإمارات 1.17% بحلول 2032، و2.26% للناتج المحلي الكوري بحلول العام ذاته، وفق الزيودي الذي أشار إلى أن هذه الأرقام متحفظة وهناك فرص كبيرة لزيادتها.

وتوقع الوزير الإماراتي انتهاء كوريا من المصادقة على الاتفاقية بين 6 و9 شهور، وبدء تطبيقها بداية العام المقبل.

وأشار إلى توقعه انتهاء بلاده من 4 إلى 5 اتفاقيات شراكة اقتصادية هذا العام، مع كل من ماليزيا وفيتنام ونيوزيلندا وأستراليا، وهناك مفاوضات مع نيجيريا ودول الميركوسور ودول أوراسيا.. وهناك نقاش مع دول عربية".

وأكدت الإمارات التزامها باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية وذلك على هامش اتفاق اليوم. وقال الزيودي لـ"الشرق" إن الإمارات أعلنت عن تلك الاستثمارات العام الماضي للاستثمار في كوريا الجنوبية عبر صندوق، وجرى خلال عام و4 شهور توظيف ملياري دولار من هذا الصندوق.

ولضمان تسريع عمليات توظيف تلك الأموال، جرى عمل صندوق مشترك بين "مبادلة للاستثمار" وكوريا للاستثمار في المشاريع ذات الاهتمام المشترك، وفق الزيودي. وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، قال الزيودي إنه قبل نهاية العام ستكون هناك شراكة في مراكز متخصصة في الذكاء الاصطناعي بين البلدين.

وقع البلدان أيضاً على مذكرة نوايا لبناء ما لا يقل عن 6 ناقلات غاز طبيعي مسال، بحسب وكالة وينهاب.

جاء ذلك عقب محادثات القمة التي عقدها الرئيس الكوري يون سيوك-يول ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى سيؤول أمس الثلاثاء.

وقع الجانبان أيضاً 19 صفقة تجارية ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي.

أبرز الاتفاقيات التي جرى توقيعها بين البلدين

  • شركة "مبادلة" للاستثمار توقع مذكرة تفاهم لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية.
  • شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) توقع خطاب نوايا مع شركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.
  • اتفق البلدان على تعزيز مشروع تخزين النفط الخام المشترك والتعاون في مشاريع الهيدروجين.
تصنيفات

قصص قد تهمك