تناولت المذكرات قطاعات تتراوح بين التصنيع والرعاية الصحية إلى التمويل والسياحة

السعودية تعمق تعاونها مع اليابان بـ30 مذكرة تفاهم جديدة

علما السعودية واليابان  - المصدر: بلومبرغ
علما السعودية واليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تسعى السعودية إلى تعزيز تعاونها مع اليابان في العديد من المجالات بما في ذلك الطاقة النظيفة، كما وقعت نحو 30 مذكرة تفاهم جديدة خلال منتدى الاستثمار السعودي الياباني المقام في طوكيو.

وشدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اتصال مرئي مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، على التزام المملكة بالاستمرار في إمداد اليابان بالنفط الخام، مشيراً إلى رغبة المملكة في تعزيز التعاون مع طوكيو في مجالات أخرى، بما في ذلك مجال الطاقة النظيفة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الياباني عن أمله في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة من السعودية في مجالات البناء ونقل الطاقة واستخدام الهيدروجين والرقمنة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء والصحة والطب والغذاء والزراعة وغيرها من القطاعات التي ستؤدي إلى خلق فرص تجارية.

وفي ما يتعلق بمذكرات التفاهم، فتناولت قطاعات تتراوح بين التصنيع والرعاية الصحية إلى التمويل والسياحة، وشملت صفقات بين شركة "أرامكو السعودية" وشركة التكرير اليابانية "إنيوس هولدنغز"، بالإضافة إلى أكبر البنوك اليابانية، "مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية" و"شركة ميزوهو"، وشركة "أكوا باور" السعودية، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ". ونقلت الوكالة عن وزارة التجارة اليابانية قولها إن "شركة ماروبيني التجارية اليابانية تخطط أيضاً لإقامة مشروع مزرعة رياح في السعودية".

فايز الحربي، نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية ورئيس وفد قطاع الأعمال إلى طوكيو، ذكر في حديث لـ"الشرق" أن هناك لقاءات تجري بين الجانبين بهدف إطلاق مشاريع في الطاقة المتجددة، خاصة مع تركيز المملكة على هذا القطاع ضمن رؤية 2023، وكون اليابان متقدمة في هذا المجال، لافتاً إلى أن "هذه المشاريع سترى النور قريباً".

علاقات قوية

يرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية قوية، وانعكس ذلك بشكل إيجابي على حجم التبادل التجاري الذي بلغ العام الماضي نحو 154 مليار ريال، وفق الحربي. وشكلت السعودية ثامن أكبر شريك تجاري لليابان العام الماضي، وتعد اليابان واحدة من أكبر الدول المشترية للنفط من المملكة، كما يعتبر الصندوق السيادي السعودي من أكبر المساهمين في شركة الألعاب "نينتندو".

كما أبرمت الدولتان اتفاقية "الرؤية السعودية اليابانية 2030"، والتي تهدف إلى جذب الشركات اليابانية إلى الاستثمار في قطاعات مثل الزراعة، والرعاية الصحية، والطاقة، والبنية التحتية في المملكة.

وفي منتصف العام الماضي، وقع البلدان 26 مذكرة تفاهم في عدة مجالات تمتد من الطاقة النظيفة إلى الفضاء ومن الترفيه إلى الزراعة، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء الياباني.

تصنيفات

قصص قد تهمك