استثمرت الشركة الظبيانية 89 مليار درهم في قطاعات رئيسية منها الذكاء الاصطناعي، المجال الذي تسعى أبوظبي إلى التفوق فيه

أصول "مبادلة" ترتفع 9.4% والشركة تتوسع في الذكاء الاصطناعي

شعار شركة "مبادلة للاستثمار" - الشرق/بلومبرغ
شعار شركة "مبادلة للاستثمار" - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفعت أصول شركة "مبادلة للاستثمار" التي تعد أحد صناديق أبوظبي السيادية، بنسبة 9.4% خلال العام الماضي، لتبلغ 1.1 تريليون درهم (302 مليار دولار)، فيما توسعت الشركة في قطاع الذكاء الاصطناعي والائتمان الخاص، وفق التقرير السنوي للشركة الصادر اليوم الجمعة.

الصندوق، الذي يحتل المرتبة الثامنة عشرة بين الصناديق السيادية في العالم، قال إنه وظف استثمارات بقيمة 89 مليار درهم في قطاعات رئيسية، بما فيها الائتمان الخاص والذكاء الاصطناعي، المجال الذي تسعى أبوظبي إلى إحراز تقدم أكبر فيه، فضلاً عن علوم الحياة والطاقة المتجددة.

خلال العام الماضي، أصدرت الشركة أدوات تمويل متنوعة استطاعت من خلالها جمع 30 مليار درهم، لإعادة تمويل الديون المستحقة ودعم أنشطة مبادلة الاستثمارية، وفق الرئيس المالي كارلوس عبيد الذي قال في البيان أيضاً: "نواصل في مبادلة الحفاظ على محفظة ديون في وضع مستقر نسبياً من ناحية أسعار الفائدة، مع معدل مديونية يبلغ 10.3% ووضع مالي مرن يتيح لنا مواصلة أعمالنا في هذه المرحلة".

كانت "مبادلة" أحد الشركاء المؤسسين لشركتين جديدتين في الإمارات بالتعاون مع مجموعة "G42" التكنولوجية في أبوظبي. فقد تم تأسيس "Space42" هي شركة محلية لتكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، تم إنشاؤها من خلال دمج شركة الياه سات للأقمار الصناعية وشركة بيانات لحلول الجغرافيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتعتبر "G42" جزءاً من امبراطورية أعمال تبلغ قيمة أصولها 1.5 تريليون دولار يقودها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وتتصدر الشركة جهود تطوير الذكاء الاصطناعي في الدولة.

كما قامت مبادلة و"G42" باستثمارات في قطاع الرعاية الصحية المتنامي، بما في ذلك إنشاء شركة "M42"، وهي شركة رعاية صحية متكاملة مدعومة بالتكنولوجيا. كما تعد مبادلة و"G42" شركاء أساسيين في "MGX" بأبوظبي، وهي شركة استثمارية شاملة لتسريع تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

وأوضح التقرير أن "مبادلة" وسّعت أعمالها في مجال الائتمان الخاص خلال العام الفائت من خلال ثلاث مشاريع مشتركة خصص لها قرابة 11 مليار دولار؛ حيث أبرمت شراكة مع "أبولو غلوبال مانجمنت" للاستثمار مع شركاء آخرين مبلغ 9 مليارات دولار على خمس سنوات في فرص الائتمان. وعقدت شراكة مع "الدار" و"أريس" لاستثمار مليار دولار في ائتمان العقارات الخاصة في أوروبا. كما أسست مشروعاً مشتراكاً مع "أريس" لتوظيف مليار دولار لاستغلال النمو المتوقع والطلب على حلول السيولة المخصصة لفئة أصول الائتمان الثانوي.

بلغ العائد التراكمي لخمس سنوات لأصول "مبادلة" 10.3%، وفق التقرير. وقالت الشركة إن تركيبة محفظتها خلال العام الماضي كانت مشابهة للعام الأسبق، وتوزعت بنسبة 38% في الأسهم الخاصة المباشرة وغير المباشرة، و25% في الأسواق العامة و16% في العقارات والبنية التحتية.

أبرز بيانات مبادلة للاستثمار لعامي 2023 و 2022 (مليار دولار)

السنة 2023 2022 التغير
الأصول 302 276 9 %
الاستثمارات 24 29 -17 %
العوائد 27 29 -6.9 %
تصنيفات

قصص قد تهمك