تحذيرات من تسونامي آخر بعد موجة مد بلغ ارتفاعها 4 أقدام في جزيرة نوتو

تسونامي يضرب اليابان بعد سلسلة من الهزات الأرضية القوية

تشققات في الأرض بمنطقة واجيما التي تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب طوكيو، بعد الزلزال الذي وقع في أول يوم من 2024 - المصدر: بلومبرغ
تشققات في الأرض بمنطقة واجيما التي تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب طوكيو، بعد الزلزال الذي وقع في أول يوم من 2024 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ضرب زلزال قوي بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر قبالة شبه جزيرة نوتو على الساحل الشمالي الغربي لليابان، ما أدى إلى حدوث موجات مد تسونامي في منطقة واسعة من البلاد كان يُتوقع أن يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار (16 قدماً) في بعض المناطق.

وقد أصدرت اليابان تحذيراً من تسونامي على كامل منطقة الساحل الغربي تقريباً بعد وقوع الزلزال اليوم الإثنين، مما تسبب في توقف بعض القطارات ومحطات الطاقة، حيث قامت السلطات بفحص المفاعلات النووية.

تراجع إنتاج المصانع في اليابان للمرة الأولى في 3 أشهر

لم تصدر تقارير فورية حتى الآن عن وقوع إصابات كبيرة، لكن لقطات فيديو بثتها شبكة (إيه إن إن) أظهرت منازل منهارة في واجيما، التي تبعد نحو 300 كيلومتر (190 ميلاً) شمال غرب طوكيو، بعد أن ضربتها موجة تسونامي لا يقل ارتفاعها عن 1.2 متر. كما اندلعت حرائق في المنطقة، أظهرها مقطع فيديو على قناة "إن تي في".

وقد يضرب تسونامي آخر يصل ارتفاعه إلى 5 أمتار مناطق أخرى من مقاطعة إيشيكاوا، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية. وهزت هزات ارتدادية عدة المنطقة في أعقاب الزلزال الكبير. ويشمل التحذير من تسونامي منطقة تمتد من جزيرة هوكايدو الشمالية الرئيسية في اليابان إلى جزيرة كيوشو الرئيسية في جنوب غرب البلاد.

أضرار بمحطات الكهرباء

أثّر الزلزال على العديد من محطات الكهرباء في المنطقة. وتوقفت الوحدات التي تعمل بالفحم في محطة "ناناو أوتا" للطاقة التابعة لشركة "هوكوريكو إليكتريك باور" بسبب الزلزال، ما أدى إلى خسارة نحو 1.2 غيغاواط من القدرات التوليدية، وفقاً لموقع بورصة الطاقة الكهربائية اليابانية.

استقرار الطلب على العمالة في اليابان خلال نوفمبر

وقالت شركة "هوكوريكو إليكتريك" إن ما يقرب من 32 ألف أسرة أصبحت بدون كهرباء في الساعة 6 مساء. وتوقفت خدمات القطارات السريعة في وسط وشرق اليابان بعد الزلزال.

ويُنتظر أن تقترب درجات الحرارة في المنطقة من التجمد خلال الليل، مع انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المساكن وتجمع العديد من العائلات معاً لقضاء عطلة رأس السنة الجديدة.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة النووية اليابانية في بيان أُرسل بالبريد الإلكتروني، إنه لم يتم العثور على أي تشوهات في محطات الطاقة النووية المتضررة، بما في ذلك محطة "شيكا" للطاقة النووية التابعة لشركة "هوكوريكو إليكتريك" ومحطة "كاشيوازاكي كاريوا" للطاقة النووية التابعة لشركة "طوكيو للطاقة الكهربائية".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك