الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بين المملكة ودول مجموعة كاريكوم

دول الكاريبي تدعم استضافة السعودية "إكسبو 2030"

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان متوسطاً رؤساء دول المجموعة الكاريبية (كاريكوم) - الشرق/بلومبرغ
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان متوسطاً رؤساء دول المجموعة الكاريبية (كاريكوم) - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

دعمت دول الكاريبي ملف السعودية لاستضافة معرض "إكسبو 2030" خلال القمة الأولى بين المملكة والمجموعة الكاريبية (كاريكوم) المنعقدة في الرياض اليوم الخميس، والتي أكدت على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف على جميع الأصعدة .

قدّمت دول الكاريبي دعمها وتأييدها لملف السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض، كما أكدت على أهمية تنظيم معارض إقليمية ودولية لإعادة تنشيط التبادلات الاقتصادية والثقافية بين السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم) مع الأخذ في الاعتبار أن الدول الأعضاء في المجموعة الكاريبية قد تعهدت بدعم ترشيح المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030، وفق ما ورد بالبيان الختاني للقمة.

وأكد البيان الختامي على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين السعودية والمجموعة الكاريبية ( كاريكوم ) عبر تنمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص وزيادة العلاقات بين الأعمال التجارية في المنطقتين. فضلاً عن التعاون في تنمية الزراعة المستدامة والدائرية وفي تعزيز الإنتاج الغذائي المستدام واستخدام الموارد المائية، وتعزيز فرص التجارة والاستثمار في الصناعات الغذائية والزراعية.

تعزيز العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف

كما اتفقت الدول المشاركة في القمة على تعزيز العلاقات على المستويين المتعدد الأطراف والثنائي من خلال استكشاف فرص التنمية المستدامة وتعزيز تدفقات التجارة والاستثمار من خلال توفير فرص متبادلة المنفعة للاستثمارات المشتركة، مع التركيز بشكل خاص على البنية التحتية المستدامة، ومصادر الطاقة المتجددة، والتجارة، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والاتصال.

رحبت القمة بمبادرة الشرق الأوسط الأخضر للمملكة العربية السعودية، وإعلانها عن إنشاء واستضافة أمانة مخصصة لهذه المبادرة وتخصيص 2.5 مليار دولار لدعم مشاريع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وحوكمتها.

وخلصت القمة إلى ضرورة تعزيز التعاون في السياحة التراثية وسياحة الرحلات البحرية والمستدامة والبيئية، من خلال استثمارات سياحية مشتركة وتعزيز بناء القدرات.

كما دعمت القمة إعلان السعودية إنشاء منظمة دولية للمياه مقرها الرياض، والدعوة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات العالمية الحاسمة.

أيّدت القمة ترشيح السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2034. كما أيدت استضافة منطقة الكاريبي لكأس العالم للكركيت T20 2024.

وقرر الاجتماع عقد القمة الثانية بين المملكة العربية السعودية والمجموعة الكاريبية ( كاريكوم ) في 2026.

تصنيفات

قصص قد تهمك