تراجع إنتاج الصناعات التحويلية يضغط على إجمالي الناتج الصناعي في أبريل مقارنة بشهر مارس

%3.2 في أبريل.. نمو إنتاج السعودية الصناعي يتباطأ للشهر 12 على التوالي

مناطق صناعة تابعة لهيئة "مدن" السعودية - المصدر: الموقع الرسمي لهيئة مدن السعودية
مناطق صناعة تابعة لهيئة "مدن" السعودية - المصدر: الموقع الرسمي لهيئة مدن السعودية
المصدر:

الشرق

تباطأ معدل نمو الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي ليصل إلى 3.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مع تراجعه بنسبة 0.3% على أساس شهري مقارنة بالإنتاج الصناعي في شهر مارس. كان معدل النمو السنوي في مارس الماضي 4.1%.

بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الأحد؛ تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في السعودية للشهر الثاني عشر على التوالي، إذ بلغت ذروة معدل نمو الإنتاج في أبريل 2022 عندما تجاوز 26% قبل أن يبدأ التباطؤ في مايو من العام نفسه.

يعد نشاط الصناعات التحويلية الفاعل الأكبر في انخفاض الإنتاج الصناعي بالمملكة على أساس شهري، إذ انخفض بنسبة 2% في أبريل الماضي مقارنة بشهر مارس، فيما حافظ نشاط المحاجر والتعدين الذي يشمل النفط والغاز على كمية الإنتاج ذاتها في الفترة نفسها.

كذلك أشار التقرير إلى ارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2% في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، حيث بلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط أكثر من 10 ملايين برميل يومياً.

يُذكر أنَّ شهر أبريل هو السابق لقرار خفض إنتاج النفط الطوعي الذي تشارك فيه المملكة بنحو 500 ألف برميل يومياً، ودخل حيز التنفيذ في الأول من مايو الماضي.

كانت مجموعة من دول تحالف "أوبك+" قد أقرت طوعاً خفض إنتاج النفط بواقع 1.66 مليون برميل يومياً لمدى ينتهي في ديسمبر 2024، قبل أن تقدّم المملكة العربية السعودية في اجتماع دول التحالف الأخير الأسبوع الماضي خفضاً طوعياً إضافياً بنحو مليون برميل يومياً اعتباراً من أول يوليو المقبل ولمدة شهر قابل للتمديد.

الناتج الإجمالي في الربع الأول

أظهرت أرقام هيئة الإحصاء الصادرة الأسبوع الماضي أنَّ ناتج القطاع النفطي بالأسعار الثابتة بلغ 281 مليار ريال (75 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مرتفعاً بمعدل 1.4% على أساس سنوي، لكنَّه سجل انخفاضاً بمعدل 4.7% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وقد أشارت وزارة المالية السعودية الشهر الماضي إلى أنَّ نمو قطاع النفط سجل أدنى معدل له في نحو عامين عند 1.3%، إذ تراجعت الإيرادات النفطية 3%، مما ساهم في تحقيق الميزانية السعودية عجزاً بقيمة 2.9 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي.

يُذكر أنَّ المملكة حققت نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 3.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية التي سجلت نمواً بمعدل 5.4%.

تصنيفات

قصص قد تهمك